السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

متى يمارس الوكيل الأول لمجلس النواب اختصاصاته وفقا للتعديلات الأخيرة للائحة ؟

الرئيس نيوز

 


قال رامي محسن، مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية، إن التعديلات الجديدة للائحة الداخلية لمجلس النواب سوف تطبق من دور الانعقاد القادم، وأبرز هذه التعديلات ما يخص الوكيلان، حيث أن التعديلات أقرت بمنصب الوكيل الأول، دون منصب الوكيل الثاني، فلا يوجد منصب لائحي تحت مسمي "الوكيل الثاني"، حيث أن اللائحة ذكرت صراحة كلمة وكيل أول وكلمة وكيل فقط دون تعبير"الوكيل الثاني".

وأضاف أنه وطبقا لما قد اعلنه رئيس مجلس النواب، أن المستشار أحمد سعد الدين، قد فاز بمنصب وكيل أول مجلس النواب، بعد حصوله على 485 صوتًا، حيث فاز النائب محمد أبو العينين بمنصب وكيل ثانٍ البرلمان، وذلك بعد حصوله على 412 صوتًا.

وأكمل مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية أن تعديلات اللائحة الجديدة قد خصت الوكيل الأول ببعض الاختصاصات منها رئاسة الجلسة العامة رغم وجود رئيس مجلس النواب، وهي حالة اشتراك رئيس البرلمان فى مناقشة مسألة معروضة .

كما اعطت تعديلات اللائحة الجديدة الحق لرئيس المجلس تفويض الوكيل الاول فى بعض اختصاصاته وله أن ينيبه في رئاسة بعض جلسات المجلس. وإذا غاب الرئيس، تولى الوكيل الاول رئاسة الجلسات، وفى حالة غيابه تولي رئاسة الجلسات الوكيل.

كما أقرت تعديلات اللائحة أسبقية الوكيل الأول الوكيل في رئاسة جلسات المجلس ولجانه وغيرها من الاجتماعات حال حضورهما معا.