الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية": تعديل طريقة انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان طبقا للائحة الجديدة

الرئيس نيوز




قال رامي محسن، مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية، إن التعديلات الجديدة للائحة الداخلية لمجلس النواب شملت آلية انتخاب اللجان النوعية بمجلس النواب، حيث تغيرت طريقة انتخاب الرئيس والوكيلين وأمين السر، وسوف يتم تطبيق هذه الآليات الجديدة بدءًا من دور الانعقاد القادم.

وأضاف أن التعديلات الجديدة غلت يد رئيس البرلمان عن التدخل فى الانتخاب بشكل يحمد له حيث أن الانتخابات الداخلية للجان خاصة بأعضائها،  ولا يجوز إقحام رئيس البرلمان فيها خاصة أن دوره يكون إداريا وليس من الملائم إهدار وقت رئيس المجلس وكذا وقت الجلسة العامة فى الانتخابات الداخلية.

ونصت التعديلات على قصر مهمة رئيس المجلس  على تلقى طلبات الأعضاء بالترشح لعضوية اللجان في بداية كل دور انعقاد فقط، ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الطلبات، وتنتخب كل لجنة في بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيساً ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.

كان النص السابق يلزم تقديم هذه الترشيحات كتابةً إلى رئيس المجلس، كما كان يلزم الرئيس أيضا إعلان هذه الترشيحات لأعضاء المجلس فى الجلسة العامة. وأصبح النص قاصرا على أن يتولى مكتب المجلس هذه المهمة وتقدم إليه طلبات الترشح وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السري.

وأضاف رامي محسن أن التعديلات أيضا خففت من شروط قبول وتنسيق الانضمام للجان، ففقد كان مكتب المجلس يتولى التنسيق بين هذه الترشيحات بمراعاة إعطاء أولوية الاختيار لأقدم الأعضاء فى عضوية اللجنة التي يطلب الترشح لها، ثم لذوى الخبرة والتخصص فى مجال نشاط اللجنة. أما التعديلات اشترطت فقط التخصص واختصاصات اللجان قدر الإمكان دون شرط الاقدمية باللجنة أو الخبرة.