الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد استقراره 8 شهور.. هل يتغير سعر الدولار محليا في 2022؟

الرئيس نيوز

على مدار 8 شهور استقر سعر صرف الدولار أمام الجنيه بصورة ملحوظة عند نفس مستوياته السابقة مسجلا 15.63 جنيه للشراء و15.73جنيها للبيع مع ارتفاع طفيف في بعض البنوك التجارية، ولكن هل يستمر هذا الاستقرار طويلا؟ وهل الدولار في طريق الهبوط أم الصعود؟

الخبراء يتوقعون استقرارا عرضيا لسعر الدولار أمام الجنيه خلال الأشهر الأربع المتبقية من عام 2021 قبل أن يحدد مساره متوقعين الهبوط خلال عام 2022 لسعر الدولار أمام الجنيه مع عودة انتعاش السياحة وتحويلات المصريين في الخارج وارتفاع الاحتياطي النقدي للبلاد. 

وقال د. فخرى الفقى الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة إن رئة الاقتصاد تتنفس بفعل انتعاش مصادر النقد الاجنبي الخمس وهي تحويلات المصريين في الخارج والتي أظهرت البيانات ارتفاعها بصورة متواترة الشهور الماضية بالإضافة لإيرادات قناة السويس التى تم الاعلان عن تحقيقها ايرادات تاريخية مع عودة حركة التجارة العالمية للانتعاش مجددا مع انتشار اللقاحات وتراجع مخاوف فيروس كورونا. 

وتابع أن السياحة الداخلية ساهمت في  زيادة ايرادات السياحة قبل أن تعود السياحة الروسية والمتوقع ان تتواصل ايرادات السياحة الأجنبية. 

وكان البنك المركزي قد أعلن ارتفاع الاحتياطي النقدي إلى 40.6 مليار دولار فيما سجلت تحويلات المصـريين العاملين بالخارج خلال الفترة يوليو/ مايو من السنة المالية 2020/2021 ارتفاعاً ‏‏‏بمعدل 13.0%‏ بنحو 3.3 مليار دولار لتسجل نحو 28.5 مليار دولار. 

ومن جانبه توقع د. وائل النحاس الخبير الاقتصادى أن يواصل سعر الصرف حركته العرضية مستقرا حتى نهاية العام قبل أن ينخفض بداية من العام المقبل مع نمو الاقتصاد المصري وزيادة الايرادات من النقد الأجنبي.