الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"فيسبوك" يغلق حسابات حركة طالبان على "واتسآب"

الرئيس نيوز

أغلق تطبيق واتسآب خط المساعدة الهاتفي لحركة طالبان في كابول بسبب الإبلاغ عن أعمال نهب وأعمال عنف. 

وقالت متحدثة باسم شركة فيسبوك التي تمتلك التطبيق لمجلة Insider إن واتسآب أغلق الخط بموجب الالتزام بالعقوبات الأمريكية على طالبان.

وتحظر الشركة الأم لواتسآب أي محتوى يروج لحركة طالبان والمؤيدين لطالبان على جميع منصاتها.

وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز لأول مرة أن واتسآب المملوك لشركة فيسبوك أغلق خط مساعدة أنشأته حركة طالبان شجعت المواطنين من خلاله على الإبلاغ عن أعمال النهب والعنف.

ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز أن طالبان بدأت الإعلان عن خط المساعدة عبر واتساب يوم الأحد عندما استولت على العاصمة كابول، واستولت على السلطة في أفغانستان لأول مرة منذ 20 عامًا. 

وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن طالبان استخدمت واتساب لإخبار المواطنين في كابول بـ"أننا مسؤولون عن الأمن".

وأعلنت شركة فيسبوك، أمس الثلاثاء، حظر حركة طالبان على جميع منصاتها بموجب سياسة "المنظمات الخطرة". وأضافت أنها تحظر أيضا دعم الجماعة أو الثناء عليها.

وقالت المتحدثة لـ Insider: "نحن ملزمون بالالتزام بقوانين العقوبات الأمريكية. وهذا يشمل حظر الحسابات التي يبدو أنها تقدم نفسها كحسابات رسمية لطالبان".

وقالت لـ Insider: "إننا نسعى للحصول على مزيد من المعلومات من السلطات الأمريكية ذات الصلة بالنظر إلى تطور الوضع في أفغانستان".

وقال ممثل تطبيق واتسآب لصحيفة فاينانشيال تايمز إن التطبيق يبحث بنشاط في أسماء مجموعات واتساب وأوصافها وصور ملفاتها الشخصية لمنع طالبان من استخدامها.