الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

تاس: ميليشيات ليبية تطارد سيف الإسلام القذافي بعد مذكرة اعتقال

الرئيس نيوز

ذكرت وكالة تاس الروسية أن مسلحين ومرتزقة أعلنوا أنهم ينشطون على الأراضي الليبية في مطاردة سيف الإسلام القذافي، نجل الرئيس الليبي المخلوع معمر القذافي، بعد أن أصدرت السلطات مذكرة بغرض القبض عليه، وفقًا لتصريحات مصدر عسكري للوكالة.

ونقلت تاس عن المصدر العسكي قوله: "إن الجماعات المسلحة الليبية العاملة في غرب البلاد، أي في طرابلس وما حولها، والمرتزقة الأجانب أعلنوا مطاردة سيف الإسلام وهم يبحثون عنه ويحاولون القبض عليه".

وذكرت صحيفة الوسط يوم الجمعة أن الحكومة في طرابلس "أصدرت مذكرة توقيف بحق نجل القذافي، للاشتباه في تورطه في جرائم قتل خلال عملية الجيش الوطني الليبي للاستيلاء على طرابلس". وذكرت الصحيفة أن المذكرة صدرت في 5 أغسطس.

وقبل سقوط والده ووفاته، كان يُنظر إلى سيف الإسلام، البالغ من العمر الآن 49 عامًا، على أنه الخليفة المحتمل للقذافي في رئاسة ليبيا. 

بعد حوالي شهر من مقتل والده بوحشية في نوفمبر 2011، ألقت كتائب الزنتان، وهي جماعة ميليشيا تعمل في ليبيا، القبض عليه، وقضى خمس سنوات وستة أشهر في الأسر. 

حكمت عليه محكمة استئناف طرابلس بالإعدام غيابيا، لكن كتائب الزنتان رفضت تسليمه للحكومة بسبب خلاف طويل معها. وسعت المحكمة الجنائية الدولية لسنوات عديدة إلى تسليم سيف الإسلام للمثول أمام هيئتها.

في يونيو 2017، أُطلق سراح سيف الإسلام من السجن بعد أن أقر البرلمان الليبي مشروع قانون بالعفو العام.

ويسعى أنصار معمر القذافي إلى ترشيح نجله في الانتخابات الرئاسية المقبلة. كما ألمح سيف الإسلام في مقابلة إعلامية إلى إمكانية الترشح للرئاسة من أجل "استعادة الوحدة الوطنية" التي فقدتها ليبيا خلال عقد من الفوضى.