الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس يوضح أسباب تأخر رسائل تطعيم كورونا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن هناك سببين لتأخر الرسائل الخاصة بتحديد مواعيد توزيع اللقاحات على المواطنين، لافتا أن هناك أولويات معلنة لتوزيع اللقاح.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية لبرنامج "المصري أفندي" إن هناك أولويات موجودة لمن يحصل على اللقاح أولا وهي أولويات معلنة من البداية وهي الفئات الطبية رقم واحد ثم كبار السن أو مرضى الأمراض المزمنة والمصابين بالأمراض المناعية".

وأضاف: "حين نراجع الطلبات نجد البعض غير مصاب بأمراض مزمنة أو ليسوا من كبار السن أما السبب الثاني هو وصول اللقاحات من المصانع بشكل متدرج".

وتابع: "الدولة تسعى وهدف قومي معلن تطعيم أكبر قدر ممكن من المصريين قبل نهاية العام؛ تم تطعيم 100 ألف خلال اليوم فقط لأن لدينا شحنات من لقاحي أسترا زينكا وجونسون".

وتابع: "أفريقيا تسعى للحصول على اللقاحات سواء عن طريق الشراء أو من طريق تحالف كوفاكس ونحن نحصل على كميات من اللقاحات ووزعنا اللقاح على 6 ملايين مواطن حتى الأن".

وأوضح: "الشق الوقائي والاحترازي هو خط الدفاع الأول يليه التطعيمات الوقاية مهمة جدا والالتزام بالمعاير الوقائية أمر مهم ومن أصيب بكورونا يعرف خطورة المرض".

وأكمل: "أرجو الالتزام الكامل بمعايير الوقاية والاحتراز والأمر الأخر أن الدولة تدفع للحصول على أكبر قدر من اللقاحات لتطعيم أكبر قدر من المواطنين".

واختتم: "التطعيم الموجود يغطي حتى نهاية العام وقد نحتاج إلى جرعة منشطة بعد تسعة شهور اللجنة العليا لمواجهة فيروس كورونا تتابع الخطط المستقبلية للتعامل مع الأزمة وتعلنها".