الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعة تقدم نصائح للتعامل مع المحاصيل والماشية في الطقس الحار

الرئيس نيوز

أكد رئيس مركز تغيرات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي محمد فهيم، على ضرورة اتباع المزارعين لعدة توصيات خلال موجه الطقس الحار ومنها: تأجيل زراعة المحاصيل البينية وعدم التفكير حتى في زراعة الثوم والبصل "الأخضر" أو الفراولة والخرشوف خلال هذه الفترة حتى تنكسر الموجة شديدة الحرارة.

وأضاف فهيم، أن التوصيات تتضمن أيضا تقريب فترات الري وإجراء رية سريعة لكل الزراعات القائمة صباحاً وعدم الري أثناء الظهيرة، إلى جانب رش أشجار الزيتون والرمان بمحلول الجير المخفف على الثمار حتي لا يحدث لسعات الشمس وتنحيس جلد الثمار في الرمان.

وتابع: بأن بالنسبة لمحاصيل الخضر ينصح بإجراء رشات بسليكات البوتاسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت.

من جانبه، أصدر رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة طارق سليمان، عدة نصائح لتوعية المزارعين والمربين ومنتجي الثروة الحيوانية والداجنة بكيفية التعامل مع موجة الحرارة المرتفعة التي تشهدها البلاد.

وقال سليمان، إن التوصيات بالنسبة للعنابر التي تعمل بالنظام المفتوح، ومنها عدم الإفراط فى إستخدام المياه وزيادة نسبة الرطوبة داخل العنابر أوالحظائر، والتى تجعل الحيوان أو الطائر فى قمة الإجهاد الحراري، وإضافة المواد المضاده للإجهادات الحرارية والتى تعادل من حموضة الدم وتقلل من لزجته والمسجلة في وزارة الزراعة.

وتابع: بأنه من الضروري تجنب تغذية القطعان خلال ساعات النهار شديدة الحرارة، فى حالة إستخدام وسائل تبريد يجب وضعها على مستويات مرتفعة أعلى من مستوى الحيوان أو الطائر، وتجنب الإفراط فى التعامل مع الحيوان أوالطائر والأمساك به والإزعاج قدر المستطاع خلال ساعات النهار الحارة، وتجنب الحقن خلال ساعات النهار الحارة إلا فى الظروف الاضطرارية.

وأوضح رئيس القطاع، أنه لا يستحب إجراء التلقيحات طبيعة كانت أو إصطناعية خلال ساعات النهار الحارة، وكذلك تقليل سُمك فرشة أرضيات عنابر الدواجن خلال الصيف، وعدم تشغيل الشفاطات خلال أجواء النهار الحارة حتى لا تستبدل جو العنابر بأجواء ساخنة من الخارج.