الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نائب: زيادة سعر الخبز تنعش الموازنة.. لكنها تؤثر على 70 مليون مواطن

الرئيس نيوز

قال النائب محمد بدراوي، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن ارتفاع سعر الخبز سيكون له تأثير اقتصادي وآخر اجتماعي، فعلى المستوى الاقتصادي نجد أن الدعم كان يستحوذ على 25% من الموازنة قبل عام 2010، وهذه النسبة كانت توزع على كل أشكال الدعم سواء دعم الطاقة أو الخبز أو السلع التموينية.

وأضاف بدراوي لـ"الرئيس نيوز": "منذ عام 2014 وحتة 2019 بدأت الدولة في العمل على ملف الطاقة بوضع خطة لرفع الدعم عنه، وحاليا لا يوجد دعم على الكهرباء والبنزين، أما فيما يتعلق بالدعم السلعي كنت أتصور أن نبدأ بوضع خطة لتحرير السلع التموينية وإرجاء الخبز، لكن ماحدث من تصريحات للرئيس أنه هيئ المواطنين لوجود إصلاح في هذا الملف الذي يتكلف دعمه نحو 50 مليار جنيه من الموازنة العامة"، مشيرا إلى أن تعديل سعر رغيف الخبز سؤثر بالإيجاب على الموازنة العامة، وسيساهم في وجود فائض يمكن استغلاله في دعم أشياء أخرى كالتغذية المدرسية مثلا التي أشار اليها الرئيس السيسي في حديثه أمس.

وعن التأثير الاجتماعي، قال بدراوي إن ارتفاع سعر الخبز سيكون تأثيره متفاوت على المواطنين وحسب احتياجات كل أسرة، فهناك أكثر من 30 مليون مواطن لن يتأثروا نهائيا، وهذه الشريحة ممن لا سيتحقون الدعم، أما الـ70 مليون الآخرون فمنهم نحو 30 مليون تحت خط الفقر والباقي من الطبقة المتوسطة وتحت المتوسطة.

وأضاف: "لكي يون الدعم أكثر كفاءة وعدالة، على الدولة أن تقدم الدعم نقدي للمستحقين، على أن يكون متنوع الشرائح حسب الحالة الاجتماعية لكل أسرة، والدولة لديها قاعدة بيانات كبيرة عن مستحقي الدعم يمكن من خلالها وضع هذه الشرائح لكل أسرة". متوقعا أن يكون ارتفاع سعر الخبز على مراحل كما حدث مسبقا في رفع الدعم عن الطاقة.