الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"البحوث الفلكية" يكشف حقيقة مرور القطار الكهربائي بمناطق نشاط زلزالي

الرئيس نيوز

أكد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية؛ أن المنطقة التي من المخطط أن يمر بها القطار الكهربائي السريع تمر بمناطق نشاط زلزالي.

وقال القاضي في تصريحات لبرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "المنطقة تحتوي على جزء من الفوالق النشطة والخطورة تكمن هنا ودائما نناشد المؤسسات أنه من المهم أن نراعي الخطورة الزلزالية".

وأضاف: "لدينا تكليف وهناك تنسيق مستمر مع أمانه وزارة الدفاع وبعد أن نخرج أي تقرير أي يقومون بتعميمها والامر معروض حاليا على الفريق كامل الوزير وزير النقل لأن بعض الاعمال ومسار القطار تدخل في نطاق النشاط الزلزالي والهدف حماية الارواح والاستثمارات".

وتابع: "لدينا دراسات الخطورة الزلزالية بدقة ودول كثيرة يحدث فيها ذلك ولكن لا يتأثر المبني أو المشروع لأن الدرسات الخطورة الزلزالية تؤخذ بالاعتبار".

وأكمل: "لدينا الكوادر والامكانيات والقدرات والعلماء للتعامل مع هذه الأمور لدينا كوادر مثل نظرائهم في اليابان وكل الدول والمعهد قادر على إجراء هذه الدراسات".

واختتم: "كافة المهندسين في مجال التصميمات لديهم الامكانات ولكن عليهم الاسترشاد بالتوصيات التي تخرج عن المعهد كود الانشاءات الزالزالي أخر تحديث له كان عام 1997 ولا يجوز إنشاء مباني جديدة على كود قديم".