الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

صنعت في مصر.. الصين تخطط للتبرع بنصف مليون جرعة لقاح كورونا لغزة

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية الضوء على خطة بكين للدخول في شراكة مع القاهرة للتبرع بنصف مليون جرعة من لقاح كوفيد-19 للفلسطينيين في غزة، وسيتم إنتاج هذه الكميات بالكامل في مصر.

ووفقًا لتقرير الصحة العالمي الصادر منتصف يوليو الماضي، تم تطعيم 560195 فلسطينيًا من بين أكثر من خمسة ملايين نسمة. ومن بين هؤلاء، 93,673 فلسطينيًا من غزة. 

وأفادت منظمة الصحة العالمية أن "هذه الأرقام تمثل حوالي 11٪ من إجمالي السكان الفلسطينيين، ومن بين هذه الأعداد، بلغ إجمالي الذين تلقوا جرعتهم الثانية 398,324 في الأرض الفلسطينية المحتلة بشكل عام باستثناء سكان القدس الشرقية".

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت رقمًا أعلى قليلاً، حيث قالت: "بلغ عدد من تلقوا جرعة واحدة على الأقل 591600 فلسطينيًا، من بينهم 102000 في غزة. ووفقًا لتقديرات الوزارة فإن 415.00 فلسطينيا تلقوا جرعتين.

وتقاعست إسرائيل عن تطعيم الفلسطينيين ضد كورونا، وعندما منحتهم جرعات من اللقاح تبين أن صلاحيتها قاربت على الانتهاء، فيما اعتمدت فلسطين على برنامج COVAX العالمي المرتبط بالأمم المتحدة والذي تعهد بتزويد الفلسطينيين بمليون لقاح بحلول نهاية العام الجاري.

وأعلن سفير الصين لدى الأمم المتحدة، كنج شوانج، أمام مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي إن بلاده "ستزود فلسطين بالمساعدة التي تشتد الحاجة إليها على الأساس الحالي، وستتبرع بمليون جرعة أخرى من اللقاحات للجانب الفلسطيني. 

كما ستشارك الصين مع مصر، وستستخدم مصنع تعبئة اللقاحات في مصر الذي أنشأه البلدان بشكل مشترك للتبرع بنصف مليون جرعة من اللقاحات للفلسطينيين في غزة ". 

ويمكن للقاحات المنتجة في مصر أن تدخل غزة مباشرة من خلال معبر رفح ولن تكون هناك حاجة إلى موافقة من إسرائيل.