السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزير المالية لـ"الرئيس نيوز": نتوقع معدل نمو بين 5.4 و5.6% العام المالي الحالي

الرئيس نيوز

توقع الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن تسفر الجهود المبذولة لكي لا تتوقف القطاعات المختلفة عن العمل خلال جائحة كورونا في تحقيق معدل نمو مرتفع خلال العام المالي الحالي، متوقعا معدل نمو ما بين 5.4% و5.6%.

وقال وزير المالية لـ"الرئيس نيوز" إن الاستثمارات التي تم ضخها العام الماضي ساهمت في تحريك القطاعات بما في ذلك قطاع السياحة الذي شهد إتاحة قروض ميسرة لصيانة وتجديد المنشآت وبرامج السياحة الداخلية وصرف مرتبات الموظفين.

وأصدرت مؤسسة موديز تقريرها عن مصر بتثبيت التصنيف الائتماني مع توقعات مستقبلية جيدة.

ونجحت سياسات الإصلاح فًى تحقيق تحسن ملحوظ فى معدلات النمو الاقتصادى، وأظهرت أحدث المؤشرات عن وزارة المالية تحقيق معدل نمو 2.1% الربع الأول من العام المالي المنتهي.

وأصبح الاستهلاك الخاص والعام أهم القطاعات المساهمة في نمو الناتج المحلى الإجمالى بنسبة مساهمة 7.7 نقطة، مقارنة بمساهمة قدرها 1.6 نقطة خلال نفس الفترة من العام المالى السابق. 

وتوقعت موديز أن تسهم سيولة العملات الأجنبية أن تظل الاحتياطيات الأجنبية "كافية لتغطية متطلبات خدمة الدين الخارجي السنوية المستحقة خلال السنوات الثلاث المقبلة". 

وتوقع صندوق النقد الدولي في وقت سابق استمرار ارتفاع احتياطي الأجنبي ليصل إلى 44.1 مليار دولار بنهاية العام المالي الحالي، قبل أن يتجاوز مستويات ما قبل الجائحة في العام المالي 2023/2022.