الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد تهديد موسكو.. بكين تهدد بطرد السفن الحربية البريطانية من بحر الصين

الرئيس نيوز

بعد أقل من شهر من تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول إمكانية قيام روسيا بإغراق السفن الحربية البريطانية التي دخلت مياهها الإقليمية بشكل غير قانوني واتهامه واشنطن بالضلوع في استفزاز موسكو، وجهت الصين، أمس الخميس، تحذيرًا لمجموعة كاريير سترايك العسكرية البريطانية بقيادة حاملة الطائرات إتش إم إس كوين إليزابيث من القيام بأي "أعمال غير لائقة" عند دخولها بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وتقول صحيفة جلوبال تايمز الموالية للحكومة الصينية، والتي يُنظر إليها على أنها لسان حال الحزب الشيوعي الصيني الحاكم، "إن بحرية جيش التحرير الشعبي في حالة عالية من الاستعداد والتأهب القتالي".

وتراقب الصين عن كثب تقدم مجموعة كاريير سترايك شرقًا، والتي تبحر حاليًا عبر بحر الصين الجنوبي في طريقها إلى اليابان، بينما تتهم بريطانيا "بأنها لا تزال تعيش في أيامها الاستعمارية". وتجري البحرية الملكية تدريبات مع البحرية السنغافورية ولم يخف وزير الدفاع البريطاني "بن والاس" نية إجراء ما يسمى بتدريبات "حرية الملاحة" عبر بحر الصين الجنوبي.

على عكس حكم المحكمة الدولية لعام 2016، تدعي الصين أن جزءًا كبيرًا من هذا البحر هو ملكها الخاص، وكانت منشغلة في بناء مصايد الشعاب المرجانية والمدرجات صناعية، بعضها بالقرب من المياه الإقليمية للدول المجاورة.

وتحدت السفن الحربية الأمريكية والبحرية الملكية مؤخرًا مزاعم الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي من خلال الإبحار عمدًا عبر مياهه. وتُظهر صورة الأقمار الصناعية نظرة عامة لأعمال البناء من قبل الصينيين كما تقوم الصين ببناء جزر اصطناعية في بحر الصين الجنوبي. لذا فإن السؤال الآن هو: هل سنرى مواجهة قريبة مماثلة لتلك التي حدثت في البحر الأسود في يونيو عندما حلقت الطائرات الحربية الروسية على مقربة من المدمرة البريطانية HMS Defender، وهي مدمرة من النوع 45، أثناء مرورها بالقرب من شبه جزيرة القرم المتنازع عليها ؟

لا تبحث الصين عن مواجهة مباشرة مع حليف رئيسي للولايات المتحدة في بحر الصين الجنوبي"، كما تقول فيرل نوينز، زميلة أبحاث معهد رويال يونايتد للخدمات، وهو مركز أبحاث في لندن. لكن الصين لن تقف صامتة أمام أي نوايا عتمس مصالحها بالتأكيد ".

إذا أجرت المملكة المتحدة تدريبات حرية الملاحة عبر ذلك البحر، فإن نوينز تعتقد أنه من المحتمل أن نشهد احتكاكا بحريًا بين الجيش الصيني والسفن الحربية البريطانية وربما تضطر المقاتلات الصينية للتحليق على ارتفاع منخفض فوق السفن البريطانية.

وأجرت الصين تدريبات عسكرية مكثفة في المنطقة هذا الأسبوع، وتمارس هجمات على الشاطئ في خطوة أثارت قلق بعض المحللين من أنها تستعد لغزو تايوان في نهاية المطاف. وستستخدم البحرية التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني وجود مجموعة كاريير سترايك البريطانية في بحر الصين الجنوبي "كفرصة للتدريب ودراسة أحدث السفن الحربية البريطانية عن قرب"، كما تقول صحيفة جلوبال تايمز.

ونقلت الصحيفة الصينية عن متحدث باسم السفارة الصينية في لندن قوله: "إن التهديد لحرية الملاحة يمكن أن يأتي فقط من الذي ينشر مجموعة حاملة طائرات هجومية في بحر الصين الجنوبي على بعد نصف العالم ويستعرض عضلاته البحرية لزيادة القوة العسكرية. التوتر في تلك المنطقة ".

ولكن في حين أن وصول مجموعة كاريير سترايك في المنطقة قد أثار بعض الكلمات الغاضبة من بكين، أشار زميل أبحاث روسي للقوة البحرية، سيدهارث كوشال، إلى أنه عندما يتعلق الأمر بالمواجهات البحرية، "تلجأ الصين إلى قدر كبير من ضبط النفس لتجنب المواجهة العسكية المباشرة، ولكنها لن تتوقف عن إرسال التحذيرات شديدة اللهجة".

وحولت فرنسا أيضًا، وكذلك الدول الأوروبية الأخرى، انتباهها نحو بحر الصين الجنوبي حيث يبدو أن القوة العسكرية والاقتصادية المتنامية للصين لا يمكن إيقافها. كما شرعت الصين مؤخرًا في زيادة كبيرة في ترسانتها من الصواريخ الباليستية النووية، حيث قامت ببناء صوامع إطلاق جديدة في منطقة شينجيانج النائية. كما تعمل على تطوير مركبات الإنزلاق الفائقة السرعة، وهي صواريخ عالية السرعة يمكن أن تصل سرعتها إلى ثمانية أضعاف سرعة الصوت والتي أطلق عليها اسم "قاتلة الناقلات".