الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هاني رسلان: الملء الثاني لسد النهضة فشل وآبي أحمد يحاول تخفيف الضغوط

الرئيس نيوز

أكد الدكتور هاني رسلان مستشار مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية أن التصريحات الإثيوبية حتى الآن تحاول إيهام القوميات الإثيوبية أن الملء الثاني لسد النهضة قد اكتمل في حين أنه لم يبلغ ربع الكمية التي كان مقررا لها.

وقال رسلان في تصريحات لقناة "تن": "كان من المفترض ملء 13.5 مليار متر مكعب وما تم هو 3 مليارات فقط بإجمالي 7 مليارات خلف السد".

وأضاف: "آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي يحاول بعد أن أقام احتفالات بالداخل وأظهر لمواطنيه عملية توظيف السد وكأنها إنجاز سياسي كبير التهدئة مع المجتمع الدولي لإيجاد متنفس للضغوط من كافة الاتجاهات سواء كانت الاضطرابات الأمنية في الوضع الداخلي أو الانتقادات العنيفة بشأن الانتخابات الأخيرة".

وتابع: "آبي أحمد يحاول أن يمهد للعودة للتفاوض تحت رعاية الاتحاد الأفريقي كما هو القرار الذي طرحته تونس وننتظر كي نري الصيغة التي ستتم فيها العودة هل ستكون تكرار للنموذج السابق أن سيكون هناك صيغة معززة".

وواصل: "إثيوبيا طوال السنوات الماضية أثبتت أنها لا تحترم تعهداتها وتراوغ باستمرار رغم الأيادي الممدودة لها وأن مصر تقبل التنمية بشرط تخفيف الضرر ونأمل أن يتغير الموقف الاثيوبي والأن انتهت الانتخابات والوضع الداخلي يحتاج إلى تهدئة الأمور بخصوص سد النهضة".

وعن إمكانية عودة المفاوضات حول السد قال رسلان: "عودة المفاوضات غير مؤكد لأن مجلس الأمن لم يبت في مشروع القرار الذي قدم ولكن كان هناك أغلبية واضحة من الأعضاء بضرورة التوصل لاتفاق ملزم ومتوازن".