الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

استشاري حالات حرجة يوضح خطورة المتحور لامبدا من كورونا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور حاتم سليمان استشاري الحالات الحرجة أن المتحور لامبدا يعد أحد المتحورات عن فيروس كورونا لافتا أنه اكتشف لأول مرة في بيرو إحدى دول أمريكا الجنوبية.


وقال سليمان في تصريحات لبرنامج "المواجهة" المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "القلق موجود لأن المتحور يحتوي على 7 طفرات على الشوكة المسؤولة عن إصابة الخلايا البشرية".


وأضاف: "منظمة الصحة العالمية صنفت المتحور أنه يدعو إلى الاهتمام؛ بيرو تعد من أكثر الدول وفيات بسبب فيروس كورونا حيث توفي 5 ملايين مصاب بسبب فيروس كورونا".


وتابع: "الأبحاث أثيتت أن لديه قدرة أسرع على الانتشار وحتى الأن لا يوجد أدلة على أنه أخطر من المتحورات الأخرى ولذلك لم تقم الصحة العالمية بتصنيفة ضمن المتحورات الأربعة المكتشفة".

وواصل: "القلق من المتحور لامبدا هو الانتشار السريع وهو متواجد في 29 دولة حول العالم من بينها بريطانيا والتي يسودها المتحور دلتا".

وأكمل: "خطورة المتحور لامبدا في سرعة الانتشار وحتى الأن لا يوجد أدلة تشير إلى أنه أكثر شراسة من باقي المتحورات ولذلك المنظمة لم تعتبره متحور يدعو للقلق".

واختتم: "سرعة الانتشار أكثر ما يودي للقلق ولا يوجد معلومات تشير إلى مدى خطورته أو وجود اختلاف في باقي الأعراض الخاصة بالمتحورات الأخرى من كورونا".