الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بوليتيكو: اللواء عباس كامل انتقد تراجع الإدارة الأمريكية عن تعهداتها بشأن سجن قيادي إخواني

الرئيس نيوز

كشفت مجلة "Politico" الأمريكية عن انتقاد رئيس جهاز المخابرات العامة عباس كامل خلال زيارته الشهر الماضي عدول واشنطن عن تعهداتها حول شخصية إخوانية أقرت الإدارة الأمريكية بأن يقضي ما بقي من حكم المؤبد الصادر بحقه في سجن أمريكي، وأعرب عباس كامل عن استغرابه بقاء ذلك الشخص الإخواني حراً طليقًا حتى الآن، في الوقت الذي أكد فيه كامل توقيع واشنطن وثيقة اتفاق بأن يقضي عقوبته في سجن أمريكي.
وقالت المجلة إن اللواء عباس كامل حمل في زيارته الأخيرة 4 ملفات تخص "الأمن القومي المصري" لمناقشتها مع كبار المسؤولين الأمريكيين. وأثناء وجوده في الكونجرس، أصر عباس كامل على أن الولايات المتحدة تراجعت عن تعهداتها في عام 2015  بأنه إذا أطلقت مصر سراح الإخواني الأمريكي من أصل مصري، فسوف يقضي بقية عقوبة السجن المؤبد في سجن أمريكي، متسائلاً: "فلماذا لا يزال حرًا طليقًا ويعيش في فرجينيا؟"
وسلم اللواء عباس كامل نواب الكونجرس وثيقة رسمية يبدو أنها اتفاقية موقعة بين مسؤولين مصريين وأمريكيين تنص على مثل هذا الترتيب. إلا أن مصدرًا مطلعًا أبلغ المجلة بأن هذه الوثيقة ليست واجبة التنفيذ قانوناً، على الرغم من اعتمادها بتوقيع ممثل السفارة الأمريكية وممثل الإنتربول بالقاهرة. وتنص على موافقة السلطات المصرية على تسليم الإخواني إلى أمريكا "شريطة استئناف عقوبته تحت إشراف السلطات المختصة في الولايات المتحدة".