الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

نقلة كبيرة لمصر في سوق الطاقة.. تفاصيل مشروع "ايني" لإنتاج الهيدروجين

الرئيس نيوز

أعلنت مجموعة الطاقة الإيطالية أن شركة إيني  والشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي (إيجاس) وقعتا اتفاقًا لتقييم جدوى إنتاج الهيدروجين في مصر.
تأتي هذه الخطوة في إطار إصلاح شامل لشركة إيني بدأ العام الماضي للانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة وتقليص إنتاجها من النفط والغاز.
ومن المتوقع إجراء دراسة في مشاريع مشتركة لإنتاج كل من الهيدروجين الأخضر، باستخدام الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، والهيدروجين الأزرق، ويتضمن ذلك التقاط الكربون الناتج، في هذه الحالة من حقول الغاز الطبيعي المستنفد، وستقوم الدراسة كذلك بمراجعة مستويات الاستهلاك المحلي المحتمل للهيدروجين وفرص التصدير.
وذكر موقع H2View أن من المقرر أن توفر إنتاج الهيدروجين دفعة هائلة لمكانة مصر في سوق الطاقة، وأبرز تقرير الموقع استراتيجية مصر لتحويل الطاقة وتنويع مزيج الطاقة وتطوير مشروعات الهيدروجين بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية. ستنظر الدراسة أيضًا في استخدام الهيدروجين المحلي وخيارات التصدير.
وقالت إيني إن مذكرة التفاهم تتماشى مع خططها للقضاء على الانبعاثات الصافية بحلول عام 2050. وأشارت الشركة إلى أن الاتفاقية تتماشى مع خطة مصر لانتقال الطاقة، حيث تنتهج خطط الهيدروجين مع كبرى الشركات العالمية.
وأشار موقع Energy Voice إلى اهتمام الدولة بدخول ميدان الطاقة بمشاريع جديدة، وتحرص مصر على تنويع مصادر إنتاج الطاقة لديها ويهدف إلى الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية وفرص الطاقة المتجددة.
وقع مذكرة التفاهم رئيس إيجاس مجدي جلال، وجابر الدسوقي من الشركة القابضة لكهرباء مصر، وماركو روتوندي مدير شركة إيني. 
وشهد وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر توقيع الاتفاقية مع السيد أليساندرو بوليتي مدير العمليات للموارد الطبيعية بشركة إيني.
دعم الدولة
أشار الوزير طارق الملا إلى أن التوقيع السريع للاتفاقية دليل على دعم القيادة السياسية لترسيخ مكانة مصر في إنتاج الهيدروجين، وسلط وزير الكهرباء الضوء على إمكانات الهيدروجين وقال إن ظروف الاستثمار والتصنيع في مصر مناسبة تمامًا لإنتاج الطاقة المتجددة.
ووقعت مصر اتفاقيات بشأن الهيدروجين الأخضر مع شركة سيمنز الألمانية ومجموعة DEME البلجيكية، وفقًا لتقارير محلية.