الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس يوضح حقيقة الموجة الرابعة من كورونا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين أن جائحة كورونا لم تنته، لافتا أن مصر عبرت الموجة الثالثة ولكن الفيروس موجود والإصابات لازالت موجودة.

وقال تاج الدين في تصريحات لبرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "العالم لازال يشهد موجات جديدة من انتشار المرض وهناك تحورات كثيرة في شكل لفيروس وتعامله المناعي وهو ما يحتم عليها الاستمرار في الوقاية والتطعيمات جزء من الوقاية هي تقلل انتشار الفيروس وتقلل الإصابة وتقلل الحالات الشديدة والحادة".

وأضاف: "إلى الأن لم ترصد إصابات بالمتحور دلتا وهناك متابعة دقيقة للتحورات وهي متوقعة مع الفيروسات لأنها قابله للتحور وحاليا الحديث عن دلتا بلس وعدد التحورات المرصودة كثيرة جدا واحتمالية التحورات بعد سنة ونصف من انتشار الفيروس أمر متوقع".

وتابع: "الشركات الكبرى المنتجة للقاحات تتحدث عن أن بعد ستة أشهر سوف نحتاج إلى جرعات ثانية وهي في الحقيقة إعادة تحصين من الطفرات الجديدة لهذا الفيروس".

وأوضح: "الحديث عن جرعات جديدة في مصر سابق لأوانه وفي المستقبل بعد انتهاء الدراسات ومعرفة مدى التغيرات في الفيروس وهل نحتاج إلى جرعة أخرى سوف نعلن في حينه".

وأكمل: "العالم يشهد تغيرات وتحولات ويشهد موجات جديدة؛ نقوم بكل ما يكمن عمله؛ الوقاية هي الأساس ونقوم بالاحتراز في الموانئ لاكتشاف أي إصابات بالتحورات وأي احتمالات في هذا الفيروس وما يحدث منه يمكن أن تحدث في أي وقت".

واختتم: "اللجنة العليا لمكافحة كورونا حين تتخذ قرار بالفتح تؤكد دائما على الحذر والوقاية وحال اتخاذ قرارات بالفتح يتم دراستها جيدا والتجهيز من الناحية الطبية من حيث الأدوية والأكسجين".