الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحة: سنستقبل 2 مليون جرعة من لقاح فايزر نهاية الأسبوع

الرئيس نيوز

طمأن الدكتور خالد مجاهد المتحدث بإسم وزارة الصحة، المواطنين بتوافر اللقاحات في مراكز التطعيم سواء مايخص الجرعة الأولى أو لمن سيقبلون على تلقي الجرعة الثانية، قائلًا: "لاصحة  لما تردد على بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن أن هناك نقصًا في جرعات اللقاحات".

كشف مجاهد في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON"، أن الجرعات الثانية لمن تلقوا الأولى متوفرة ومحفوظة وهذا أمر يتم العمل عليه منذ البداية، مضيفًا: "دي حاجة بنعمل حسابها من البداية ولن يحدث أن مواطنًا سيواجه نقصًا في جرعتة الثلاثية من أحد اللقاحات بعد حصوله على الأولى".

كما نفى مجاهد في ذات الوقت أن تكون الوزارة قد توقفت عن منح الجرعات الأولى للقاحات، قائلًا: "مبطلناش ندي جرعات أولى سواء أسترازينيكا أو غيره  والحاكم في ذلك أننا نراعي الاستحقاق  طبقًا للأرصدة الموجودة في المحافظات وعندما تتوافر إحتياطات أخرى وفقًا للشحنات الواردة، سنتوسع مجددًا".

تابع أن مصر سوف تستقبل منتصف الأسبوع الحالي شحنات عديدة من لقاح استرازينيكا ستصل على مراحل أولها منتصف الأسبوع بواقع 250 ألف جرعة بالإضافة إلى نحو 2 مليون جرعة تصل نهاية الأسبوع الحالي من لقاح فايزر، بالاضافة إلى لقاح جونسون أند جونسون وسيتم تخصيصها لأولويات أغراض السفر".

حول الانتاج المحلي من لقاح سينوفاك الصيني، قال مجاهد: "قاربنا على إنتاج 2 مليون جرعة خلال أيام قليلة جدًا وسوف نستقبل نهاية هذا الأسبوع شحنات من المواد الخام تكفي لإنتاج 3 مليون جرعة من سينوفاك يعقبها بنحو أسبوع شحنات أخرى من المواد الخام تكفي لإنتاج 4.6 مليون  جرعة".