الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

3 قروش في أسبوع..ارتفاع طفيف لأسعار الدولار أمام الجنيه المصري

الرئيس نيوز


ارتفع سعر الدولارخلال تعاملات الاسبوع الماضي، بنحو 3 قروش ليسجل  15.63 جنيه للشراء و15.73 جنيه للبيع

ووصلت مستويات شراء العملة الأمريكية بين 15.63 و15.67 جنيه بينما وصل البيع بين مستويي 15.68 و15.73 جنيه

وجاء أقل سعر للدولار امام الجنيه بالبنوك الحكومية عند 15.62 جنيها و15.72جنيها للشراء والبيع على التوالي

وقال د. هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز" إن أسباب هذا التحسن يرجع  الى أن أداء الحكومة المصرية كان موفقاً للغاية في ملف تحسين مؤشرات الاقتصاد الكلي بعد النجاح الكبير الذي حققته في برنامج الإصلاح الاقتصادي بالمعاونة مع صندوق النقد الدولي في 2019، ما نتج عنه فائض أولي في الموازنة العامة وتقليص نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي، وتحسن أوضاع ميزان المدفوعات المصري، ومواصلة الارتفاع في تحويلات المصريين العاملين في الخارج، التي ارتفعت بنسب كبيرة منذ تعويم الجنيه المصري.

 

وكذلك الحفاظ على مستويات جيدة من الاحتياطي النقدي الأجنبي في ظل تراجع كبير في احتياطيات غالبية البنوك المركزية على مستوى العالم مع احتدام أزمة فيروس كورونا وتداعياته الخطيرة على جميع اقتصاديات العالم.

 

وأضاف انه في ذات السياق، تنبئ التصريحات الرسمية بقرب عودة السياحة الروسية التي تمثل 30% من تدفق السياحة لمصر، بعد غياب قرابة 6 سنوات وهو مؤشر للطمأنينة بمواصلة ارتفاع حصيلة النقد الأجنبي.

 

 وتابع: مع التوقعات باستمرار تثبيت أسعار الفائدة، ستظل شهية المستثمرين الأجانب مرتفعة للاستثمار في أدوات الدين المحلي ، ما يضمن تدفقات النقد الأجنبي خلال الفترة المقبلة، ويعزز مكاسب الجنيه المصري مقابل الدولار الأميركي.

 

وقال أبو الفتوح إنه رغم استمرار انعكاس تداعيات جائحة كورونا على المستويين العالمي والمحلي، من المتوقع أن يستقر الجنيه المصري مقابل الدولار في نطاق مستوياته الراهنة فوق 15 جنيهًا خلال النصف الثاني من عام 2021، حيث يبلغ متوسط سعر صرف الدولار لشهر يونيو الماضي  15.60 جنيهًا للشراء، و15.73 جنيهًا للبيع.