الأربعاء 19 يناير 2022 الموافق 16 جمادى الثانية 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

الخارجية الإيرانية: المفاوضات مع السعودية تسير بشكل إيجابي

الثلاثاء 06/يوليه/2021 - 03:09 م
الرئيس نيوز
باهر عبد العظيم
طباعة
علقت طهران، اليوم الثلاثاء، على تصريحات وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، مؤخرا بشأن الحوار مع إيران.
وقال المتحدث باسم الخارجية، سعيد خطيب زادة: “يجب أن يعلم المسؤولون السعوديون أن إيران، بناء على مواقفها المبدئية، أرادت دائما أن تحافظ دول المنطقة بنفسها على السلام والأمن في منطقة الخليج”.
وأضاف: “هذا النهج بجهود وشجاعة إيران، ساعد في إنهاء هيمنة تنظيم “داعش” والجماعات الإرهابية الأخرى في العراق وسوريا، ومنع تسلل وتغلغل الجماعات التكفيرية داخل دول الخليج”.
وأكمل المتحدث باسم الخارجية: “لطالما رحبنا بالحوار لتحقيق نتائج إيجابية، ونظرتنا للمفاوضات مع السعودية إيجابية”.
من جانبها أكدت الحكومة الإيرانية، اليوم الثلاثاء، أن مفاوضاتها مع السعودية لإزالة التوترات في العلاقات بين البلدين تسير بالشكل الصحيح.
وقال المتحدث باسم الحكومة، علي ربيعي، في مؤتمر صحفي: “نقيّم بشكل جيد المفاوضات بين طهران والرياض، ونؤكد أنها تسير بالشكل الصحيح”.
وتابع أن “المفاوضات بدأت على مبدأ أن إيران تسعى إلى الأمن والاستقرار في المنطقة، ولحل الخلافات في المنطقة، وخاصة بين البلدين، وقد حدثت تطورات في هذه المفاوضات”.
واستضافت العاصمة العراقية بغداد أكثر من جولة حوار بين السعودية وإيران خلال الفترة الماضية، وصرح الرئيس العراقي برهم صالح بأن تلك المحادثات السعودية الإيرانية مستمرة وهامة، فيما  أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أيضا، في وقت سابق، أن لقاء عقد بين الجانبين في بغداد تناول العلاقات الثنائية، وملفات إقليمية، ولفتت إلى أن التوترات التي تشهدها المنطقة ليست في صالح البلدين.
كانت العلاقات بين الرياض وطهران قد شهدت قطيعة منذ مطلع عام 2016، إثر اقتحام سفارة المملكة في طهران، خلال احتجاجات على تنفيذ السلطات السعودية حكما قضائيا بإعدام رجل الدين الشيعي البارز، نمر النمر، وآخرين، واستمرت الخلافات بشأن موقف البلدين من الحرب في اليمن والاتهامات السعودية لإيران بدعم الإرهاب وتهديد الملاحة في الخليج.
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads