السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إثيوبيا: أنجزنا 80% من بناء سد النهضة.. والملء الثاني في موعده

الرئيس نيوز

قال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، اليوم الاثنين، إن بناء سد النهضة يجري حسب الجدول الزمني المحدد، لافتا إلى أن بدء المرحلة الثانية من ملء خزان السد ستتم خلال موسم الأمطار الحالي.

وقالت وكالة الأنباء الإثيوبية إن مسؤولين في الوزارة بينهم بيكيلي، إضافة إلى مسؤولين في شركة الكهرباء، زاروا السد للوقوف على التقدم في عملية البناء.

ونقلت عن وزير المياه، قوله: "بناء السد يسير كما هو مخطط له"، متوجها بالشكر لـ"آلاف العمال ومستشاري البناء وكل من شارك في بناء السد"، حسب وكالة سبوتنيك.

وأشار بيكيلي إلى أنه "تم حتى الآن الانتهاء من 80% من بناء السد"، مؤكدا أنه سيتم "ملء خزان السد في مرحلته الثانية سيتم كما هو مخطط خلال موسم الأمطار الحالي".

وتخشى مصر من تأثير السد على حصتها البالغة 55.5 مليار متر مكعب من مياه النيل؛ فيما يخشى السودان من تأثيره على سدوده المقامة على النيل الأزرق.

وفشلت جميع جولات المفاوضات، التي بدأت منذ نحو 10 سنوات، في التوصل إلى اتفاق ملزم بشأن ملء خزان السد وقواعد تشغيله.

وأعلنت رئاسة مجلس الأمن الدولي عن عقد جلسة، الخميس المقبل الموافق 8 يوليو الجاري، حول سد النهضة الإثيوبي، بعد تلقيه طلبا من مصر والسودان بسبب تعنت أديس أبابا في التوصل لاتفاق بشأن آليات تشغيل السد وقواعد ملء خزانه.