الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مع انتهاء الموجة الثالثة.. عودة العمل بدولاب الحكومة بكامل القوة

الرئيس نيوز

انتظم العمل بدواوين الوزارات والمحافظات بما يقارب قوة العمل كاملة تزامنًا مع نهاية الموجة الثالثة من جائحة فيروس كورونا المستجد، وتراجع معدلات انتشاره محليًا، وتوسع الدولة فى تغطية اللقاحات الجديدة المضادة لفيروس كورونا. 

ووفقًا لمصادر حكومية، فإن تعليمات مجلس الوزراء بشأن تخفيض قوة العمل إلى النصف لم تعد سارية، وإنما يترك الأمر إلى تقديرات السلطة المختصة بكل جهة لاتخاذ القرار المناسب بما يتلائم مع متطلبات العمل وطبيعة الوضع الصحى بين موظفيها، وأعدادهم.
وأشارت المصادر، فى تصريحات خاصة، إلى أن هناك بعض الفئات المستثناه من الحضور بشكل يومى مثل الموظفات الحوامل فى الشهور الأخيرة، وأصحاب الأمراض المزمنة وبخاصة من لم يحصلوا بعد على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، والموظفين فوق سن الخمسين عامًا، نظرًا لتزايد مخاطر إصابتهم بمضاعفات فيروس كورونا.

وأوضحت المصادر، أنه من المستبعد إلزام الموظفين بالحصول على اللقاحات المضادة للفيروس فى المرحلة الحالية، وإنما سيدرس فيما بعد مقترح تطبيق التطعيم الإجبارى للعاملين بالجهات الخدمية والجماهيرية ذات التعامل المباشر والكثيف مع الجمهور، على غرار ما حدث فى تطعيم المشرفين على إمتحانات الثانوية العامة خلال الأسابيع القليلة الماضية، لافتة إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن إجراءات الحكومة حال حدوث موجة رابعة من الوباء مع عودة تحذيرات منظمة الصحة العالمية خاصة وأن التحذيرات تتعلق بالوضع الوبائى فى دول القارة الأوروبية، بينما لازال الأمر تحت السيطرة فى مصر فى ظل إتجاه الحكومة لإلغاء بعض القيود مع تحسن الوضع الصحى داخل البلاد.

واتساقًا مع ما سبق أصدرت الهيئة العامة للتأمين الصحى، تعليماتها بمد فترة الإجازات الاستثنائية للموظفة فى نهاية فترة الحمل حتى 30/ 9/2021، مع منح المرأة الحامل التى مضى على حملها 28 أسبوع إجازة استثنائية حتى تاريخ الولادة.

وأوضحت الهيئة وفقًا لمنشور صادر عنها، أن ثبوت تاريخ الحمل يكون عن طريق أشعة الموجات الصوتية والفحص الإكلينيكى، على أن تمنح هذه الإجازات من اللجان الطبية العامة والفرعية دون استثناء، مؤكده سريان هذه التعليمات بشكل مؤقت حتى 30 /9/2021 ويعاد العرض بعد إنقضاء مدة القرار.