الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ أوبئة يكشف موعد انتهاء الموجة الثالثة من كورونا وبداية الرابعة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة أن نهاية موجة الإصابات بفيروس كورونا لا يعني تسجيل صفر إصابات ولكنها فترة راحة بين الموجة والتي تليها تحدث خلالها انخفاض في الأعداد.

وقال عنان في تصريحات لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "سلاحنا في الموجة الثالثة كان التوعية بالإجراءات الاحترازية وجزء بسيط من اللقاحات".

وأضاف: "حاليا لدينا 4 مليون مواطن حصلوا على اللقاحات ونصف في المئة حصلوا على الجرعتين وأعداد التسجيل على موقع وزارة الصحة للحصول على اللقاح تتزايد".

وتابع: "متوقع أن تحدث الموجة الرابعة بنهاية شهر أغسطس وبداية سبتمبر وإذا نجحنا في الوصول إلى تلقيح 10% من السكان نسبة الوفيات سوف تنخفض 50% وحينها الموجة تصبح خفيفة".

وأوضح: "اللقاحات هي خط الدفاع الأول تجاه الفيروس ولم يحدث تغير يجعل الفيروس مقاوم للقاح؛ الإصابات بكورونا في إنجلترا كلها من المتغير دلتا ولكن اللقاحات ناجعة".

وعن موعد انتهاء الموجة الثالثة من الفيروس قال عنان: "الأرقام ستظل في تراجع حتى منتصف يوليو ولكن قد تحدث موجات ارتدادية نتيجة الأمان الزائد وقد ترتفع الأعداد 10%  قبل أن تنتهي الموجة".