الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الجيش الوطني الليبي يتهم تركيا بانتهاك سيادة ليبيا

الرئيس نيوز

وصف المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، زيارة وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، بأنها انتهاك لسيادة ليبيا.
وانتقد المسماري، خلال مؤتمر صحفي في بنغازي، بشدة زيارة أكار إلى طرابلس، حيث "وصل وزير الدفاع إلى ليبيا دون تنسيق مع الجانب الليبي".
وأكد المسماري: "هذه جريمة، فقد تم إخراج جميع الجنود الليبيين من قاعدة معيتيقة التي تسيطر عليها القوات التركية بالكامل". كما ندد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي بصمت المجلس الرئاسي والحكومة المؤقتة والمجتمع المدني والنشطاء السياسيين تجاه هذا الإجراء التركي "التعسفي". وأضاف أن الجيش الوطني الليبي "يقاتل من أجل السلام وهو ملتزم بإجراء الانتخابات في موعدها".
ووصل وفد تركي رفيع المستوى، السبت، إلى ليبيا في زيارة غير معلنة، بحسب بيان رسمي، السبت.
وجاء في البيان، الصادر عن دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية، أن الوفد ترأسه وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، وضم وزير الدفاع خلوصي أكار، وزير الداخلية. سليمان صويلو رئيس الأركان العامة. يسار جولر رئيس المخابرات وهاكان فيدان، مدير الاتصالات؛ وفخر الدين ألتون والناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ابراهيم كالين.
ووصف المسماري، الأسبوع الماضي، الوجود التركي في ليبيا بـ"الاحتلال"، داعيا أنقرة إلى سحب قواتها والمرتزقة التابعين لها على الفور.