الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

آخر أخبار الوضع في فلسطين اليوم

الرئيس نيوز



يبحث العديد من المواطنين داخل جمهورية مصر العربية والمنطقة، عن آخر أخبار الوضع في فلسطين اليوم، بالتزامن مع اندلاع اشتباكات بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية في القدس عقب انطلاق "مسيرة الأعلام"، بالقرب من البلدة القديمة، وسط استنفار أمني كبير.

آخر أخبار الوضع في فلسطين اليوم


وشارك المئات من القوميين الإسرائيليين الذين ينتمون لجماعات يمينية متشددة في مسيرة ترفع الأعلام في مدينة القدس الشرقية المحتلة، والتي اعتبرها الفلسطينيون استفزازية.

وغيرت السلطات الإسرائيلية، مسار التظاهرة لتجنب البلدة القديمة للقدس، مضيفاً أن متظاهري اليمين الاستيطاني في القدس سينتقلون من باب العامود إلى باب الخليل.

وتمثل مسيرة التي بدأت الساعة السادسة والنصف مساء بالتوقيت المحلي (1530 بتوقيت غرينتش) بعد أن وافق عليها وزير الداخلية أمس، تحديا فوريا لرئيس الوزراء الجديد، الذي تولى المنصب الأحد، منهيا حكم سلفه بنيامين نتنياهو الذي استمر 12 عاما.

واشتبكت الشرطة الإسرائيلية مع متظاهرين فلسطينيين كانوا يحتجون على المسيرة في القدس، فيما قامت الشرطة الإسرائيلية بإخلاء محيط باب العامود من المقدسيين قبل وصول المسيرة إلى المكان.

ومن جانبه، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، عن إصابة 27 شخصاً جراء مواجهات مع القوات الإسرائيلية بالقدس، واعتقال 8 آخرين.

وفي المقابل، دعت الفصائل الفلسطينية، التي وصفت المسيرة بأنها استفزاز إلى يوم غضب في قطاع غزة والضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

وقد أطلقت من قطاع غزة بالونات حارقة على التجمعات الإسرائيلية القريبة من القطاع قبل ساعات من الموعد المقرر لانطلاق المسيرة، مما تسبب بحرائق في الحقول، بحسب شهود وخدمة الإطفاء في إسرائيل.

وبدوره، قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، إننا نحذر من التداعيات الخطيرة التي قد تنتج عن نية قوة الاحتلال السماح للمستوطنين الإسرائيليين المتطرفين بالمضي قدما في مسيرة الأعلام في القدس المحتلة.

وحذرت حماس من تجدد الأعمال العدائية بسبب المسيرة، في اختبار للحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة نفتالي بينيت، والتي وافقت على المسيرة مع تعديل لمسارها والذي يبدو أنه صمم من أجل تجنب الاحتكاك مع الفلسطينيين.

آخر أخبار الوضع في فلسطين اليوم

ويرى مراقبون أن المسيرة قد تزيد من مخاطر إعادة إشعال التوتر مع الفلسطينيين وتشكل تحدياً مبكراً للحكومة الإسرائيلية الجديدة.

آخر أخبار الوضع في فلسطين اليوم

وكان التوتر والعنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين في مدينة القدس المتنازع عليها قد ساهما الشهر الماضي في إشعال فتيل القتال الذي استمر 11 يوماً بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.