الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
سياسة

"ضحكة معيط" تغلق باب مناقشة الموازنة: "عليا الطلاق أحسن وزير"

الرئيس نيوز

بحكم طبيعته المرحة وشخصيته البشوشة، لا يستلزم الأمر كثيرا حتى يفرج الدكتور محمد معيط، وزير المالية، شفتيه عن ابتسامة، وهو ما حدث خلال جلسة مناقشة الموازنة العامة الجديدة في مجلس النواب، اليوم الاثنين.

وفيما كان النواب حريصون على بيان أوجه الضعف والقصور والإسراف في مشروع الموازنه الجديدة، كان النائب حمادة زهير حريص أشد الحرص على الإشادة بالوزير معيط وسياساته المالية وأمانته في "إدارة خزائن مصر".

الإشادة لم تنته عند تشبيهه بسيدنا يوسف، عليه السلام، الذي ائتمنه العزيز على خزائن مصر واستطاع أن يعبر بها من السبع العجاف إلى السبع السمان، وراح النائب يغلظ القسم: "عليا الطلاق أنت أحسن وزير في مصر".

ضحك الوزير معيط، وضحكت معه قاعة البرلمان، بينما اعترض نائب حزب النور على التشبيه واستدعاء سيدنا يوسف وقصته لمناقشة الموازنة العامة، ليضطر المستشار حنفي جبالي لحذف التشبيه والقسم من المضبطة.

اعتراض النواب على إشادة النائب للوزير زادته تمسكا برأيه، وجدد قسمه: عليا الطلاق وزير المالية أحسن وزير"، وأضاف عليها إشادة أخرى برئيسه في المجلس، المستشار حنفي جبالي: "عليا الطلاق أنت أحسن رئيس مجلس".

وأغلق جبالى باب المناقشة فى التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن الموازنة العامة للدولة، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربى للسنة المالية 2021 / 2022.

وكان الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة، استعرض التقرير العام بشأن مشروع الموازنة العامة ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2021/2022.

وأشار إلى أن اللجنة أدخلت بعض التعديلات علي مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021/2022 في ضوء التوصيات التي وردت من اللجان النوعية والمتعلقة بمشروعات موازنات الجهات الداخلة في الموازنة العامة، مما يدخل في اختصاصاتها.

يذكر أن الدكتور محمد معيط حصل على بكالوريوس الرياضة والتأمين من جامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية، كما حصل درجة الدكتوراه والماجستير في العلوم الإكتوارية من جامعة سيتي بلندن، وعلى ماجستير الفلسفة في التأمين من جامعة القاهرة.

وقام بالتدريس في العديد من الجامعات والمعاهد العلمية على النماذج النظرية والتطبيقية والرياضيات والإحصاء في مجال التمويل والتأمين، وإدارة الأعمال والعلوم الإكتوارية على مختلف المستويات والدرجات العلمية الجامعية والدراسات العليا والمشاركة في الإشراف على الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدكتوراه.

وشغل "معيط" العديد من المناصب العامة، وعمل كمساعد أول وزير المالية لشئون الخزانة العامة، كما شغل منصب مساعد أول لوزير الصحة للشئون المالية والإدارية والديوان العام، وشغل منصب نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية خلال الفترة من أبريل ٢٠١٣، وحتى يناير عام 2015، ومنصب مستشار وزير المالية خلال الفترة من عام 2007 وحتى عام 2009.

وتولى منصب مساعد وزير المالية للتأمينات والمعاشات في الفترة من ( ٢٠٠٩ – أبريل ٢٠١٣) وكذلك منصب نائب رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، ومنصب عضوية مجالس إدارات عدة شركات وهيئات منها شركة High Tech، الشركة الدولية للتأجير التمويلي، لشركة القابضة للتأمين، شركة القابضة للمصل واللقاح، الهيئة العامة للتأمين الصحي.

أعلنت وزارة المالية بشكل رسمي أنه تم اختيار الدكتور محمد معيط وزيرا للمالية ضمن تشكيل الحكومة الجديدة في يونيو 2018 بقيادة مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.
Advertisements
Advertisements