السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة الصحة تعلن موعد إنتاج الدفعة الأولى من لقاح ساينوفاك

الرئيس نيوز

كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة عن موعد إنتاج الدفعة الأولى من لقاح ساينوفاك الصيني من شركة فاكسيرا المصرية.

وقالت زايد في تصريحات لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "سوف يتم إنتاج أول دفعة من لقاحات ساينوفاك في مصر من شركة فاكسيرا وهذه الجرعات تحتاج أولا إلى دراسة الثبات وبعدها نوع من التحاليل للتأكد من سلامتها ثم يبدأ تداوله".

وأضافت: "كان هناك اجتماع موسع مع الشركة القائمة على تجهيز المصنع الثاني والشركة الهندية التي تمتلك التكنولوجيا وسوف نعقد اتفاقية مع شركة أوروبية لإنتاج لقاح اوروبي في مصر".

وتابعت: "لقاح ساينوفاك سوف يحتاج إلى 6 أسابيع قبل طرحه للاستخدام ونهاية الشهر الجاري سوف نتسلم 3 ألاف لتر من المادة الخام الخاصة باللقاح لإنتاج 4.2 مليون جرعة".

وأكملت: "سوف ننتج 40 مليون جرعة من لقاح ساينوفاك بنهاية العام الجاري ثم سنقوم بإنتاج المادة الخام في مصر بدلا من استيرادها من الخارج".

وعما يتردد عن اختلاف اللقاح المنتج في مصر عن مثيله المصنوع في الصين قالت زايد: "مصر لديها شركات لصناعة الأدوية من الستينيات وهناك شركات أدوية عالمية تنتج أدويتها في مصر".

واختتمت: "هناك دراسة مقارنة معقدة تقوم بها الشركات بعد إنتاج اللقاحات في الدول الأخرى وبالتأكيد شركة ساينوفاك سوف تقوم بذلك في مصر".