الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

التجارة الإلكترونية وإعلانات فيسبوك.. هل تفرض المالية ضرائب جديدة؟

الرئيس نيوز

وافقت مجموعة الدول السبع على دعم حد أدنى لمعدل الضريبة العالمي على الشركات بنسبة 15% على الأقل، إذ يمكن أن تتدفق مئات المليارات من الدولارات إلى خزائن الحكومات التي تعاني من ضائقة مالية بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، بحسب وكالة رويترز.

وتوصلت مجموعة الدول السبع ومنها الولايات المتحدة وبريطانيا ودول كبيرة وغنية أخرى إلى اتفاق تاريخي.

الشركات متعددة الجنسيات

ويساعد اتفاق مجموعة الدول السبع فى الحصول على مزيد من الأموال من الشركات متعددة الجنسيات مثل أمازون وجوجل وتقليل حوافزها لتحويل الأرباح إلى ملاذات خارجية منخفضة الضرائب. 

ويأتي الاتفاق بعد محادثات استمرت ثماني سنوات واكتسبت زخما جديدا في الأشهر الأخيرة بعد مقترحات من الإدارة الأمريكية الجديدة.

وقالت شركة فيسبوك إنها تتوقع أن تدفع ضرائب أكثر في عدد أكبر من الدول، نتيجة للاتفاق.

وفي المقابل قال رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب في حواره مع الرئيس نيوز أنه لا دراسة لتعديل سعر الضرائب في مصر مؤكدا على الحفاظ على استقرار النظام الضريبي في مصر

وأشار إلى أنه لا نية لإدخال أيه تعديلات بخلاف بعض إجراءات الميكنة وتعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة التى نادي بها المجتمع الضريبي.

الضرائب على التجارة الإلكترونية

قال رامي محمد مستشار وزير المالية للضرائب في تصريحات خاصة انه بمجرد ابرام اتفاق عالمي لاخضاع الشركات المتعددة الجنسيات للضريبة سيكون لمصر نصيب من الارباح التي تحققها تلك الشركات عن نشاطها في مصر

ووقعت مصر الشهر الماضي على الاتفاقية الاطارية للضرائب الالكترونية للشركات متعددة الجنسيات بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

ضريبة 14% على إعلانات فيس بوك وجوجل

يجرى في الوقت الحالي تعديل قانون الضريبة على القيمة المضافة بإخضاع الإعلانات للضريبة بواقع 14% منها الإعلانات الإلكترونية.