الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

من هي أليفة رفعت متصدرة جوجل تريند اليوم؟

أليفة رفعت
أليفة رفعت

يبحث العديد من رواد محرك البحث العملاق جوجل، عن الكاتبة المصرية أليفة رفعت المتصدرة جوجل ترند اليوم، حيث يصادف ذكرى ميلادها الـ91، والتي واشتهرت بالقصص وتصويرها لديناميكيات الجنس الأنثوي والعلاقات، كما عكست حياة النساء المصريات في الريف المصري.

من هي الكاتبة المصرية أليفة رفعت

ووُلدت الكاتبة المصرية أليفة رفعت، في إحدى القرى المصرية الفقيرة، واسمها الحقيقى فاطمة عبد الله رفعت، في يونيو عام 1930، وسط بيئة تعارض تعليم الفتيات، ولكن مع إصرارها وافق والدها على دخولها المدرسة، حيث كانت من المتفوقات، حتى وصلت إلى مرحلة الالتحاق بالجامعة، ورفض والدها دخولها وقرر تزويجها، وهو الأمر الذي أثّر في كتاباتها غريزة التحدي داخلها، لتدخل عالم التأليف بكتاب أدب الاحتجاج.

وتنتمي أليفة رفعت، إلى أسرة متوسطة الحال، حيث أن والدها مهندس معماري ووالدتها ربة منزل، والتحقت بمدرسة مصر الجديدة الابتدائية، وكتبت أول قصة في سن التاسعة عن القرية التي تمضي أسرتها فيها الإجازة الصيفية، ووبختها شقيقتها عليها، عارض أسرتها التحاقها بالجامعة كلية فنون جميلة، وأنجبت ثلاثة أولاد توفى زوجها عام 1978م.

ورغم كونها لم تكن تتحدث سوى العربية، إلا أن أليفة رفعت سافرت إلى إنجلترا، وألمانيا، وكندا، وقبرص، والنمسا، وتركيا، كما سافرت إلى المغرب، وتونس، والسعودية، لعرض مؤلفاتها، وكتبها، وترجمت أعمالها الأدبية إلى: الإنجليزية، والألمانية، والسويدية والهولندية، والفرنسية.


ومن أبرز أعمالها الأدبية:“حواء تعود لآدم، من يكون الرجل، بعيدًا عن المئذنة، ورواية جوهرة فرعون“، ولها العديد من الأعمال التي ترجمت ولاقت إعجاب جميع الكتاب ليشيدوا بها وبعبقريتها حتى بعد رحيلها عن عالمنا العام 1996.