الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

المتحدث باسم حماس يكشف لـ"الرئيس نيوز" أجندة اجتماع الفصائل في القاهرة

الخميس 03/يونيو/2021 - 05:45 م
الرئيس نيوز
باهر عبد العظيم
طباعة
قال المتحدث باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، لـ"الرئيس نيوز" إن مصر لها دور محوري في دعم قضية شعبنا والمساهمة في حل قضاياه، والتخفيف من معاناته، لافتًا إلى أن اجتماع الفصائل الفلسطينية المرتقب في القاهرة، سيشمل مناقشة عدة قضايا، يأتي على رأسها تثبيت وقف إطلاق النار مع الاحتلال، والاتفاق على آليات الإعمار، وسبل تحقيق الوحدة الوطنية.
وزار وفد أمني مصري رفيع المستوى قطاع غزة، أعقبه زيارة مدير جهاز المخابرات المصرية، الوزير عباس كامل، للقطاع المحاصر، وبحث الوفدان تثبيت وقف إطلاق النار، وملف إعادة إعمار القطاع، فضلًا عن بحث المصالحة الفلسطينية الفلسطينية.
ووجهت مصر الثلاثاء، دعوة إلى جميع الفصائل الفلسطينية، لزيارة القاهرة؛ للتباحث حول العديد من الملفات التي يأتي على رأسها إنهاء الانقسام الفلسطيني، فيما جاءت الدعوة بعد تصريح للرئيس السيسي، طالب فيها بضرورة إنهاء الإنقسام الفلسطيني، تمهيدًا للشروع في مفاوضات مع إسرائيل تفضي لتحقيق الآمال المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق.
ويعول على اجتماع الفصائل بالقاهرة، أن تصدر عنه اتفاقات فلسطينية-فلسطينية من أجل إنهاء الانقسام والاتفاق على صيغة مشتركة للخطوات الوطنية التالية، في سبيل توحيد الموقف الفلسطيني في الفترة المقبلة، وذلك قبيل أية مفاوضات قد تكون قادمة في ظل حماسة المجتمع الدولي في الوقت الحالي لإحيائها، تزامنا مع عودة الزخم للقضية بعد المواجهات الأخيرة.
وتم تأجيل الانتخابات الفلسطينية، التي كان من المقرر أن تجرى في 22 مايو، بسبب رفض إسرائيل التصويت في القدس، وقد يكون اجتماع القاهرة للفصائل نقطة فارقة في مسألة تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة، وإنهاء حالة الاحتقان الداخلية بعد تأجيل الانتخابات.
وأكدت حركة الجهاد الإسلامي، أنها ستركز خلال اجتماع الفصائل الفلسطينية المرتقب في القاهرة، على إحياء المشروع الوطني الفلسطيني وإصلاح منظمة التحرير الفلسطينية.
وقال عضو المكتب السياسي للحركة نافذ عزام: "ما يهمنا من اجتماع القاهرة المرتقب وما يجب أن نكثف المساعي من أجله، هو إحياء المشروع الوطني الفلسطيني، وإصلاح منظمة التحرير بحيث تصبح مظلة تمثل كل الشعب الفلسطيني بما يتوافق مع أماله وطموحاته."
وشدد على أهمية التوافق حول برنامج وطني يحمي حقوق الشعب الفلسطيني ويدافع عن الثوابت التي ضحى من اجلها الفلسطينيون.
أضاف عزام: "هذه من أهم الأولويات بالنسبة إلينا خلال اجتماع القاهرة، وفي ذات الوقت العمل على الوصول إلى رؤية وطنية جامعة تحمي حقوق الشعب الفلسطيني وتدافع عن هذه الثوابت".
ومن المتوقع أن تتوجه الفصائل الفلسطينية إلى القاهرة الأسبوع المقبل لعقد اجتماعات لترتيب البيت الفلسطيني، وقالت صحيفة "الأهرام"، إنه تمت دعوة "الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية للاجتماع الأسبوع المقبل بالقاهرة برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الفلسطيني محمود عباس".
ويناقش الاجتماع، وفق الصحيفة، "الاتفاق على الخطوات اللازمة لإنهاء الانقسام ووحدة الصف الفلسطيني، ووضع خارطة طريق للمرحلة المقبلة".
ads
Advertisements
Advertisements
ads