الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الرهان على مصر والمغرب.. سباق لقاح كورونا ينطلق في القارة السمراء

الرئيس نيوز

بينما تتسابق الدول الأفريقية لتصنيع اللقاحات محليًا، فإن القدرات الصناعية غير متكافئة والمفاوضات مع شركات الأدوية العملاقة مثل "جونسون آند جونسون" و"فايزر- بايونتك" لا تزال من المناطق التي يكتنفها الغموض.

وذكر تقرير لصحيفة Africa Report أنه في وقت تفتقر فيه إفريقيا بشدة إلى لقاحات كوفيد، تكتسب الدعوة للإنتاج المحلي زخمًا متزايدًا. في حين أن بعض البلدان لديها بالفعل آفاق واقعية لبناء شراكات مع شركات الأدوية الكبرى - لا سيما جونسون آند جونسون، وسبوتنيك وسينوفاك - لا تزال جداول الإنتاج وأحجامه، بالإضافة إلى ترتيبات التوريد والتوزيع، غير واضحة على الإطلاق.

علاوة على ذلك، لا تزال العديد من المفاوضات جارية حول هذا الموضوع، سواء بين الأفارقة أو مع المجموعات الغربية والروسية والصينية وكذلك المؤسسات الدولية، فيما يبرز اسم المغرب ومصر كفئة أولى، واسم جنوب أفريقيا ونيجيريا كفئة ثانية في السباق على إنتاج اللقاحات محليًا.
في أعقاب نشوب الجائحة، أدرك صناع السياسة الأفارقة الحاجة إلى تطوير صناعة الأدوية الخاصة بهم.

 وعزز تلك الآمال مؤتمر افتراضي رفيع المستوى، نظمه في 12 أبريل المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (Africa CDC) التابع للاتحاد الأفريقي. وأدا المؤتمر جون نكينجاسونج من الكاميرون، معربًا عن الأمل في أن نرى القارة السماء تنتج أكثر من نصف اللقاحات التي تستهلكها في غضون 20 عامًا، مقارنة بنسبة ضئيلة هي 1٪ فقط وفقًا لإحصائيات اليوم. في الوقت نفسه، من المتوقع أن ينمو سوق اللقاحات الأفريقية بشكل كبير، من 1.3 مليار دولار سنويًا اليوم إلى ما بين 2.3 مليار دولار و 5.4 مليار دولار بحلول عام 2030، وفقًا لشركة الإستراتيجية الأمريكية McKinsey.

خمسة مراكز إنتاج إقليمية

أما بالنسبة للقاح المضاد لفيروس كورونا، فقد تلقت القارة حتى الآن أقل من 2٪ من الجرعات التي يتم تداولها في جميع أنحاء العالم. ستحتاج إفريقيا إلى 1.5 مليار جرعة لتلقيح 60٪ من سكانها وبالتالي الوصول إلى الحد الأدنى لمناعة القطيع، وفقًا للتقديرات. من المتوقع أن يوفر برنامج Covax في النهاية 20 ٪ من المتطلبات. تم التفاوض على أكثر من ملياري جرعة تم إنتاجها خارج القارة، ولكن تم تلقي بضعة ملايين فقط بالفعل. 

هذه اللقاحات، التي تم توفيرها بشكل أساسي من قبل شركتي فايزر وأسترازينيكا (عبر منصاتهم المختلفة، بما في ذلك معهد المصل في الهند)، يتم توزيعها ببطء. حقيقة أن الصادرات الهندية قد تم تعليقها لا تساعد في خدمة هذا الوضع.

كما أنشأ الاتحاد الأفريقي مبادرته الخاصة التي أطلق عليها اسم Avatt (فريق العمل لاكتساب اللقاحات الأفريقية)، وأعلن بالفعل أنه قد تفاوض بشأن 670 مليون جرعة، وذلك بفضل الدعم المقدم من البنك الأفريقي والبنك الدولي.