السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

من خلال «كلوب هاوس».. هل يحاول الإخوان الحشد عبر الإنترنت؟

الرئيس نيوز

يخشى العديد من خبراء الأمن ونشطاء وسائل التواصل الاجتماعي من أن يستغل تنظيم الإخوان المسلمين تطبيق كلوب هاوس للترويج لأفكاره المتطرفة وتجنيد عملاء جدد في مصر.
سارع العديد من المصريين إلى تنزيل تطبيق غرف الدردشة الصوتية كلوب هاوس والتسجيل فيه مستخدمين إصدار أندرويد الخاص به في مصر منذ الأسبوع الماضي والذي طرحته شركة Alpha Exploration Co، مطورة التطبيق.
يأتي إطلاق Alpha Exploration عالميًا لتطبيقها لنظام التشغيل أندرويد بعد نجاحه في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا في أوائل مايو، وفي البرازيل واليابان وروسيا في 18 مايو  وبدأ طرحه في الهند في 21 مايو، وأخيرًا في الشرق الأوسط 24 مايو.
وفي مصر، سرعان ما اكتسب كلوب هاوس شهرة كبيرة، على الرغم من أنه كان متاحًا فقط لمستخدمي آيفون ونظام التشغيل iOS الخاص به في البداية. وفقًا لبوابة الإحصائيات Statista، يمثل مستخدمو iOS في عام 2021 حوالي 23٪ من إجمالي 28 مليون مستخدم للهواتف الذكية في مصر.
حول أسباب اهتمام المصريين باستخدام كلوب هاوس، نقلت صحيفة جلوبال نيوز الكندية عن مصطفى الدهشان، خبير تكنولوجيا المعلومات والمبرمج في إحدى كبرى شركات تصميم تطبيقات الهواتف الذكية والبرمجة في مصر، قوله: " إن شهية المصريين للتطبيق جزء من الطلب العالمي عليه نتيجة ما أسماه فقدان الثقة بأدوات التواصل الاجتماعي الأخرى".
وانخفضت الثقة لأن فيسبوك وشبكات التواصل الاجتماعي الأخرى تفرض رقابة على التركيز وتحذف بعض المنشورات أو تحظر حسابات أصحابها. حدث هذا بشكل رئيسي خلال الانتخابات الأمريكية وأحداث الكابيتول الأمريكية. كما تم ممارسة الرقابة الحسابية فيما يتعلق بالنزاع الفلسطيني الإسرائيلي الأخير، مما دفع العديد من المصريين والعرب بشكل عام إلى اللجوء إلى كلوب هاوس، حيث شعروا أن منشوراتهم ليست موضع ترحيب على فيسبوك وشبكات التواصل الاجتماعي الأخرى لإظهار التعاطف مع الفلسطينيين.
لذلك، يتوقع خبراء السوشيال ميديا المزيد من الطلب على هذا التطبيق في الفترة المقبلة في مصر، خاصة مع إطلاق إصدار أندرويد، وتجد الإشارة إلى أن كلوب هاوس في الأساس خدمة صوتية ويصعب تتبع محتواها أو مراقبتها.
أطلق العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في الدول العربية والإسلامية حملة لمقاطعة فيسبوك وتقليص تقييمه على متاجر التطبيقات احتجاجًا على حذفه للعديد من المنشورات الداعمة للفلسطينيين خلال الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في القدس وقطاع غزة يومي 5 و21 مايو. وانخفض تصنيف فيسبوك من أربع نجوم إلى نجمة واحدة في متجر "آبل" ومن 4.6 إلى 2.7 نجمة على متجر "جوجل".
ظهر كلوب هاوس لأول مرة في مارس 2020 كأول منفذ للتواصل الاجتماعي يتكون من غرف الدردشة المغلقة. كل غرفة مرتبطة بموضوع أو قضية معينة. ويساهم المستخدمون بالرسائل الصوتية في الدردشة بدلاً من المنشورات التقليدية والكتابة المستخدمة على فيسبوك وتويتر، والتي تسعى حاليًا إلى إطلاق خدمات دردشة صوتية مماثلة.
على الرغم من الزخم الذي اكتسبه التطبيق في الفضاء الإلكتروني وبين المصريين، حذرت عدة صحف ووسائل إعلامية معارضة لتنظيم الإخوان، مثل صحيفة العين وسكاي نيوز عربية، من أن التنظيم قد يستغل التطبيق للتأثير على الرأي العام المصري والعربي لصالحه وتجنيد شباب جدد. ولفت موقع المونيتو الأمريكي إلى أن أعضاء تنظيم الإخوان يستخدمون كلوب هاوس للترويج لمشروع مصالحة بينهم وبين السلطات المصرية. ومثل هذه التحركات لا تعبر عن رغبة الإخوان الصادقة في التغيير، وإنما محاولاتهم للعودة إلى الساحة السياسية أصبحت مستحيلة وسط تورط الإخوان في العديد من الجرائم الإرهابية التي استهدفت آلاف المصريين وهجمات شملت 70 كنيسة.
يستخدم أعضاء الإخوان التطبيق حاليًا، وهو ما يتضح من إطلاقهم غرفة دردشة لمناقشة المصالحة مع النظام المصري. وانتقدت غرفة دردشة أخرى تصريحات المستشار الرئاسي التركي ياسين أقطاي حول التقارب بين تركيا ومصر.
ونتيجة للاتهامات الموجهة لجماعة الإخوان المسلمين وتصنيفها جماعة إرهابية ، ألقي القبض على العديد من أعضاء الجماعة وقادتها ، فيما فر آخرون إلى تركيا وقطر والسودان وبريطانيا.
ويعتقد أحمد عطا ، الباحث السياسي في منتدى الشرق الأوسط في لندن، في تصريحات لجلوبال نيوز: "من الواضح أن الإخوان وأنصارهم مهتمون بالتطبيق لكسر العزلة المفروضة عليهم منذ ثورة 30 يونيو، ويعكس هذا الاهتمام بالكلوب هاوس نظرهم إليه كوسيلة لاستئناف الحوار مع المجتمع المصري".
وقال عطا: "مصر والكويت والأردن من أكثر الدول تفاعلاً مع أعضاء الإخوان في النادي. في مساهماتهم في التطبيق، يسعى هؤلاء الأعضاء إلى بث الإحباط والاستياء لدى المقيمين في تلك الدول في ظل بعض الشكاوى العامة المستمرة واستفزازهم ضد حكوماتهم. يستخدمون ميزة المراسلة الصوتية التي تمنح المستخدمين مساحة أكبر لمشاركة وجهات نظرهم والمشاركة بسهولة في الحوار مقارنةً بالمشاركات المكتوبة، والتي تتطلب وقتًا أطول للكتابة والقراءة. وتجدر الإشارة إلى أن العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يشعرون بالملل من قراءة المنشورات الطويلة في حين أن الاستماع إلى الرسائل الصوتية ليس مملاً".
وتخشى الدوائر الأمينة من احتمال لجوء المنظمات الإرهابية لاستخدام "كلوب هاوس" للتواصل مع أعضائها في دول مختلفة. وفي حين تستطيع الأجهزة الأمنية تتبع جميع المنشورات التي ينشرها صاحب حساب فيسبوك متورط في جرائم إرهابية، إلا أن الأم مختلف على كلوب هاوس، حيث يستطيع الإرهابيون تبادل المحادثات مع الآخرين في بلدان مختلفة في غرف الدردشة المغلقة التي لا يصعب تتبع محتواها.
إن استخدام الصوت البشري في التواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي كما في كلوب هاوس بدلاً من التدوينات والمنشورات المكتوبة وحصر الدخول إلى كلوب هاوس لمن لديهم دعوات من مستخدمين سابقين يقلل من انتشار الحسابات الوهمية وتأثيرها المضلل على المجتمع. وسبق للإخوان استغلال منشورات آلاف الحسابات الوهمية على فيسبوك وتويتر لنشر شائعات كثيرة ضد الدولة المصرية.