الأربعاء 25 مايو 2022 الموافق 24 شوال 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

السنوار يكشف تفاصيل زيارة الوزير عباس كامل لغزة

الثلاثاء 01/يونيو/2021 - 02:22 م
الرئيس نيوز
باهر عبد العظيم
طباعة
لا تزال تداعيات زيارة مدير المخابرات المصرية الوزير عباس كامل، إلى قطاع غزة المحاصر، تلقي بتداعياتها على المشهد الداخلي الفلسطيني، من جهة، والإقليمي والدولي، من جهة أخرى.
بعد ساعات من زيارة الوزير كامل، قالت قناة "كان" العبرية الرسمية، إن وفدا رسميا إسرائيليا سيصل إلى العاصمة المصرية القاهرة، الأسبوع المقبل، لبحث صفقة لتبادل الأسرى بين تل أبيب وحركة (حماس)، وأوضحت أنه في حال تنفيذ الصفقة، فسيكون بين المفرج عنهم أسرى فلسطينيون تتهمهم تل أبيب بالتورط في هجمات أسفرت عن مقتل وإصابة إسرائيليين.
وترفض "حماس" ربط صفقة تبادل الأسرى بمشروع إعمار قطاع غزة، وقالت الحركة في أعقاب زيارة الوزير عباس كامل، إنهم جاهزون للدخول في ملف تبادل الأسرى لكن وفق قاعدة "أسرى مقابل أسرى وليس الأسرى مقابل الإعمار". 

تفاصيل الاجتماع 
وبشأن تفاصيل اجتماع الوزير عباس وقيادات حماس والفصائل الفلسطينية،  قال رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار إننا ناقشنا مع المصريين كل تفاصيل تثبيت وقف إطلاق النار وكبح العدوان عن شعبنا، وأوضح أنه تم التأكيد على أنّ المقاومة بألف خير وأيديها على الزناد لصدّ أي عدوان.
ونوه السنوار بأن حماس دعت المصريين وزعماء العالم لنزع صواعق التفجير بالساحة الفلسطينية، وكبح الاحتلال عن ممارساته في المسجد الأقصى، مشيرًا إلى أن المصريين ناقشوا مع حماس ملف الإعمار والمنح الدولية لغزة لإعادة الإعمار، مؤكدا أننا على موعد قريب لكسر الحصار عن غزة وتوفير فرصة حياة كريمة لشعبنا بالقطاع.
أضاف السنوار أنه يجب استغلال المناخ الدولي والبيئة الدولية الداعمة لنا أحسن استغلال. وبشأن صفقة تبادل الأسرى، شدد السنوار على رفض الحركة لأي اشتراطات بموضوع تبادل الأسرى، مبينا أنه لا علاقة لهذا الموضوع بأي تخفيف أو أي إعمار أو كسر حصار غزة.
ونبه أنه لا مانع لدينا أن يسير المساران بشكل متوازٍ، لكن أيّ ربط بينهما هو مرفوض رفضًا قاطعًا.

المصالحة الداخلية 
ويشأن موضوع المصالحة والحوار، أوضح السنوار أنه سيتم خلال الأيام المقبلة دعوة للقاءات فلسطينية واسعة في القاهرة؛ لنبدأ في حوار فلسطيني عميق جاد لإنهاء حالة الانقسام وترتيب البيت الفلسطيني.
أضاف السنوار: لننهض مرة واحدة كفلسطينيين موحدين مجتمعين تجتمع فينا المقاومة المسلحة مع العمل السياسي والدبلوماسي مع شرعية مؤسسات السلطة لننتزع حقوق شعبنا بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وتحقيق آمال شعبنا على طريق التحرير والعودة.
وعبر السنوار عن تفاؤله رغم الظروف الصعبة، مضيفا: فما بالكم والمقاومة اليوم تفرض نفسها، ونفرض نفسنا على طاولة العالم، ونفرض على الإدارة الأمريكية أن تغير جدول أعمالها وأولوياتها فتصبح القضية الفلسطينية الأولى على جدول أعمال العالم. 

شكر هنية 
من جانبه، رحب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في اتصال هاتفي بالسيد وزير المخابرات المصرية اللواء عباس كامل وذلك أثناء زيارته إلى قطاع غزة، وعبر عن الشكر والتقدير لهذه الزيارة التي تؤكد الاهتمام المصري بالشأن الفلسطيني وبالتطورات التي جرت في قطاع غزة والقدس.
أشاد هنية خلال الاتصال بالدور المصري في التوصل إلى تفاهمات وقف إطلاق النار بشكل متبادل ومتزامن، والجهود التي تبذلها مصر لإعادة الإعمار في قطاع غزة، والمساعدات التي قدمتها للقطاع مؤخرًا.
أكد رئيس الحركة على العلاقة الأخوية التي تربط شعبنا الفلسطيني بمصر، واستمرار العمل المشترك والتفاهم حول المواقف والقضايا المختلفة.
ويوجد في سجون إسرائيل حوالي 4500 معتقل فلسطيني، بينهم 41 سيدة و140 قاصرا و440 معتقلا إداريا (دون محاكمة)، وفق إحصاء فلسطيني رسمي، في أبريل الماضي، فيما تحتفظ "حماس" بأربعة إسرائيليين، هم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف عام 2014 (دون الإفصاح عن مصيرهما أو وضعهما الصحي) والآخران دخلا القطاع في ظروف غير واضحة خلال السنوات الماضية.
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads