السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"المصرية للجملة": ضخ سلع تموينية بمليار و235 مليون جنيه شهريا

الرئيس نيوز

قال المهندس علاء فتحي، العضو المنتدب للشئون التجارية والمناطق بالشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، إن إجمالي قيمة السلع التي تطرحها الشركة شهريا تصل لنحو مليار و235 مليون جنيه، وتحتل المنيا المركز الاول في قائمة التوريد بقيمة 174 مليون جنيها، تليها الجيزة بقيمة 170 مليون جنيه، و سوهاج بقيمة 153 مليون جنيه.

وأضاف فتحي، في تصريحات صحفية، أن الشركة بدأت في توزيع الزيت التمويني لصالح اصحاب البطاقات بعد تحريك الأسعار، موضحا انه يتم ضخ 28 الف و700 طن شهريا علي نطاق الشركة في عدد 12 محافظة، تكفي استهلاك شهر يونيه اضافة الي توافر رصيد 20 ألف طن يتم ترحيله لشهر يوليو.

وأوضح أن تلك الكمية منقسمة الي 15 الف و787 طن من العبوة ١ لتر بسعر 21 جنيها، و12 ألف و916 طن من العبوة زنه 800 مللي بسعر 17 جنيها، وذلك في محافظات القاهرة والجيزة والوجه القبلي والبحري.

وكشف فتحي أن العبوات الـ800 مللي متوافرة بكميات كبيرة في جميع المخازن المنافذ يستطيع المواطن الحصول عليها دون مشاكل.

وأشار إلى أنه يتم الحصول على سلع البطاقات الاساسية من الهيئة العامة للسلع التموينية، على أن يتم توريد السلع الحرة المتوفرة بالمنافذ المتاحة لكافة المواطنين من القطاع الخاص.

وأوضح ان اسعار الزيت العالمية شهدت زيادة خلال شهر مايو الماضي بواقع ٢٢٪؜ للصويا و٥٥٪؜ للعباد لافتا الي ام قرار الاستمرار بالأسعار القديم كان من غير الممكن ويكبد الوزارة أعباء ضخمة، لاسيما وأننا نستورد ٩٥٪؜ من احتياجات الزيت الخام أو المعبأ.

وأشار فتحي إلى أن الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، قرر عقد لجنة كل ٣ اشهر لمراجعة اسعار الزيت واتخاذ القرارات التي تتناسب مع الوضع القائم.

ولفت إلى أننا لدينا ٢٨ سلعة اساسية علي البطاقات واكثر من ٣ الاف سلع حرة تصرف من فارق نقاط الخبز، كما أن التعاقدات مستمرة من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية والهيئة العامة للسلع التموينية.

وأوضح أن مخزون السكر لدي الشركة يصل لـ ٣ أشهر، بواقع ٧٠ الف طن، مشيرا إلى أنه تم التعاقد علي توريد ٢٠٠ الف طن سكر سيتم طرحه قريباً، مؤكدا وجود مخزون من الزيت ٢٨.٧ الف طن اضافة الي الوارد خلال الفترة المقبلة، والارز ٢٠ الف طن، والمكرونة ٨ الآف طن.

من جانبه، قال رمضان الشحات مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين، أنه يتم يوميا ضخ ٤ آلاف طن سكر، ٤ الاف طن زيت، ألف طن ارز وأخرى مكرونة وذلك من خلال شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة.