الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

فريق من الطب الشرعي لتحديد سبب وفاة رئيس المخابرات الأوكرانية الأسبق في دهب

الرئيس نيوز

وصل فريق من الطب الشرعي ظهر اليوم إلى مستشفى دهب العام، لتشريح جثمان رئيس جهاز المخابرات الأوكرانية الأسبق، الذي تعرض للغرق خلال رحلة غوص في مياه خليج العقبة بمدينة دهب بمحافظة جنوب سيناء.

حصل الطب الشرعي على عينات من الجثة لتحديد أسباب الوفاة، والتي رجح التقرير الطبي المبدئي أن الوفاة نتيجة اسفكسيا الغرق، ولا يوجد شبهه جنائية وراء الحادث.

كما حضر من السفارة الأوكرانية إلى المستشفى لمتابعة الحادث، ويقوم فريق من المباحث الجنائية بمديرية أمن جنوب سيناء بالتحقيق في الحادث، وسماع شهادة الشهود حول الواقعة.

على جانب أخر كشف الشيخ موسى سالم من أهالي المدينة، أن الراحل يتردد على مدينة دهب للسياحة منذ ثلاث سنوات، ويقيم في إحدى القرى السياحية في منطقة العسلة، ولم يعرف احد أنه كان يشغل منصب رئيس جهاز المخابرات الأوكرانية في وقت سابق.

وكان قد تلقي اللواء أحمد الألفي مدير أمن جنوب سيناء، أمس الجمعة بلاغا من اللواء محمد العناني، مدير إدارة البحث الجنائي، يفيد العثور علي فيكتور هفوذد ٦٢ عامًا ( Victor Hvoz)، أوكراني الجنسية ويحمل جواز سفر رقم ER315593))، جثة هامدة، إثر تعرضه للغرق في رحلة غطس بأحدى القرى السياحية..

وتبين أن المتوفى مواليد ٢٤ مايو ١٩٥٩، وكان يعمل رئيسًا لجهاز المخابرات الأوكرانية، ويقيم في دهب بجنوب سيناء منذ فترة، ويعمل في أحد مراكز الغوص بالمدينة، ويدعى بين المواطنين باسم ادفنشر (Adventure)، وكان أحد زبائن مركز غطس في المدينة.

فيما وصل المتوفى إلى مستشفى دهب العام ، وتشير المعاينة المبدئية إلى أن الوفاة نتيجة اسفكسيا الغرق، ولا توجد شبهه جنائية.

وجرى إخطار السفارة الأوكرانية بالقاهرة بالحادث، وأمرت النيابة العامة بجنوب سيناء بالتحقيق في الواقعة، وندب الطب الشرعي إلى مستشفى دهب لتحديد سبب الوفاة.

كانت بعض المواقع قد أشارت إلى أن السلطات الأوكرانية، أفادت اليوم الجمعة، بوفاة الرئيس الأسبق لهيئة الاستخبارات الخارجية للبلاد، فيكتور غفوزد، غرقًا في مصر.

وأكد نائب وزير الخارجية الأوكراني، فيغيني يينين، وفاة غفوزد جراء غرقه في منتجع دهب في جنوب سيناء.

ويأتي ذلك بعد أن ذكرت وسائل إعلام أوكرانية أن جثة غفوزد، البالغ 62 عامًا، جرى العثور عليها في شواطئ دهب وحاولت خدمة الإسعاف المحلية إنقاذه ونقهل إلى مستشفى محلي لكنه فارق الحياة.

وجرى تعيين "غفوزد" رئيسًا لهيئة الاستخبارات الخارجية في أوكرانيا في فبراير عام 2014، في ذروة الأزمة السياسية الحادة التي أطاحت بحكم الرئيس الأسبق للبلاد، فيكتور يانوكوفيتش، وتولى غفوزد هذا المنصب لعامين وجرى إعفاؤه في أبريل 2016.