الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اقرأ: المستجدات الأخيرة حول سد النهضة الاثيوبي 28-5-2021

أخبار سد النهضة الاثيوبي
أخبار سد النهضة الاثيوبي

يبحث العديد من المواطنين في مصر وأفريقيا، عن آخر المستجدات الأخيرة حول سد النهضة الاثيوبي، خاصة بعدما شهدت الساعات الأخيرة العديد من التطورات في ملف السد الإثيوبي، أبرزها الحراك السوداني لكسب تأييد أفريقي حول سد النهضة.

أخبار سد النهضة الاثيوبي


وبدأت مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية السودانية، جولة أفريقية جديدة، انطلقت من العاصمة النيجرية أبوجا، من المقرر أن تشمل كل من غانا والسنغال والنيجر، وذلك في إطار حرص السودان على تكثيف التواصل مع القادة الأفارقة لتقديم موقفه الذي ينطلق من مرجعيات قانونية.

كما زار الرئيس عبد الفتاح السيسي، دولة جيبوتي، أمس الخميس، عقد خلالها قمة مشتركة مع الرئيس عمر جيلة، بحث خلالها ملفات التعاون الأمنية والعسكرية، والتي استغرقت يوما واحدًا.

أخبار سد النهضة الاثيوبي 2021

وتضمنت الزيارة، ملفات إقليمية مهمة من بينها أوضاع منطقتي شرق إفريقيا والقرن الإفريقي والتعاون في أمن البحر الأحمر ومضيق باب المندب ومفاوضات سد النهضة وزيادة التبادل التجاري بين البلدين.

سد النهضة 2021

وفي أعقاب زيارة وفد قطري إلى القاهرة، عقد جلسة مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكدت وكالة الأنباء الإثيوبية، أن وفدا برئاسة وزير الدولة للشؤون الخارجية الإثيوبية رضوان حسين، قد أجرى زيارة عمل إلى دولة قطر، والتي تناولت محادثات مع وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، تناولا فيها القضايا الثنائية والإقليمية.

اقرأ أيضا:

الإسكان: تسليم 5 آلاف فدان في حدائق العاصمة لمجموعة طلعت مصطفى


الجدير بالذكر أنه تتزايد مخاوف مصر والسودان مع اقتراب مرحلة الملء الثاني لبحيرة السد، والتي بدأت إثيوبيا فعلياً الترتيب لها منذ الأسبوع الماضي، والتي يبلغ حجم التخزين فيها 13.5 مليار متر مكعب، ويخشى السودان مخاطر محتملة على منشآته المائية، لا سيما خزان الروصيرص، الذي تبلغ سعته التخزينية 7 مليارات متر مكعب، على بعد 15 كيلو متراً فقط تحت سد النهضة.