الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

الكولونيل جويتا.. رجل مالي القوي يطيح برئيسين في عام واحد

الرئيس نيوز

للمرة الثانية خلال 10 أشهر، استولى الكولونيل أسيمي جويتا على السلطة في مالي، واعتقل الرئيس الانتقالي باه نداو ورئيس الوزراء مختار وان بعد اتهامهما بالإخفاق في أداء واجباتهما ومحاولة تخريب انتقال الدولة الواقعة في غرب إفريقيا إلى الديمقراطية.

كما قاد "جويتا" الانقلاب الذي أطاح بالرئيس المنتخب إبراهيم بوبكر كيتا في 18 أغسطس من العام 2020. لكن انقلاب 2020 لقي ترحيبا واسعا من قبل الجمهور والسياسيين المعارضين الغاضبين من قيادة كيتا الضعيفة والتسامح مع الفساد.

استغرق الأمر أسابيع من المفاوضات قبل أن يتم الاتفاق أخيرًا على شروط الانتقال إلى الحكم الديمقراطي بين قادة الانقلاب والوسطاء من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، الكتلة الإقليمية التي تنتمي إليها مالي. وتم تنصيب الكولونيل "جويتا" كنائب انتقالي للرئيس - اعترافًا بنفوذ الجيش الذي لا يزال قويًا. تم الاتفاق على موعد نهائي مدته 18 شهرًا لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية، في تقرير أفردته لمتابعة التطورات الأخيرة في مالي: "لكن حل اللغز الناجم عن هذا التدخل العسكري الأخير - الذي بدأ عندما اعتقل الجنود نداو و أواني يوم الاثنين - قد يكون أكثر صعوبة بالنسبة لمجموعة إيكواس، التي تحاول الوساطة في مالي لحل الأزمة.

هناك وقت أقل بكثير. من المقرر إجراء الانتخابات في غضون تسعة أشهر، ولم يتم بعد الاتفاق على التغييرات الدستورية التي طالب بها الشعب والمعارضة ولم تصدر الجمعية الانتقالية المرشحة أي قرار بشأن تلك التعديلات كما لم تتم الموافقة عليها من قبل الجمهور في استفتاء شعبي.

أما المزاج العام في الشارع المالي فمختلف. في العام الماضي، أصيب الجمهور بخيبة أمل من كيتا وكان الشعب متعطشًا للتغيير. لكن لا يوجد مثل هذا العداء الشعبي تجاه أواني، الذي يقوم فقط بدور مؤقت وأدانت جماعات المجتمع المدني الانقلاب الأخير.

التهديد بفرض عقوبات

علاوة على ذلك، تمزق الثقة الإقليمية والدولية في الكولونيل "جويتا" بسبب أحداث هذا الأسبوع - والتي قوبلت بإدانة شرسة، حيث يهدد الاتحاد الأوروبي بالفعل بفرض عقوبات. واستند الاتفاق الذي تم التفاوض بشأنه في العام الماضي بين الجيش وإيكواس إلى فهم مشترك أنه على الرغم من أن نفوذ الجيش سيتم الاعتراف به ضمنيًا من خلال تعيين عسكريين في العديد من المناصب الرئيسية، فإن الانتقال سيكون بقيادة مدنية، وإن كان نداو في الأصل ضابطًا متقاعدًا.

بدأت مالي تتقدم للأمام. لا تزال هناك مشاكل خطيرة – فالدولة تكافح لاحتواء الهجمات التكفيرية عبر أقصى الشمال والتوسط في صفقات محلية لإنهاء العنف بين المجتمعات الزراعية ومجتمعات الرعي في مناطقه الوسطى. وكانت هناك شكاوى حول أداء الحكومة الانتقالية، بينما شعرت الأحزاب السياسية المعارضة بأنها مهمشة.

ومع ذلك، صاغت الحكومة الانتقالية برنامجًا طموحًا للإصلاحات المخطط لها والمصممة للتحضير لاستعادة نظام ديمقراطي طبيعي ناجح. وبدأت في معالجة المشكلات - مثل اللامركزية - التي غالبًا ما أهملها كيتا.

كان العمل في بعض الأحيان أعلى صوتًا من الكلمات. ولكن كان هناك شعور بالمنهج والاتجاه. إذا كان هناك أي شيء، في رأي بعض المتشككين، فإن خطط رئيس الوزراء لما يمكن تحقيقه خلال الفترة الانتقالية كانت طموحة للغاية.

ومع ذلك، فقد أصبح كل هذا موضع تساؤل وشك الآن. كما أن الثقة في التزام الكولونيل "جويتا" بالانتقال إلى انتخابات حرة - التي اهتزت بالفعل من الشائعات التي تفيد بأنه قد يكون لديه طموحاته الانتخابية الخاصة - تضررت بشدة.

للمرة الثانية في أقل من عام، تم اعتقال قادة حكومة مالي في ثكنات في كاتي، البلدة الواقعة على الجانب الآخر من تلال باماكو. ويبدو الأمر كما لو أن الخوف من التدخل العسكري قد تصاعد تدريجياً.

في مارس 2012، استولى المتمردون الساخطون على السلطة بعد موجة من الغضب بسبب الشعور السائد بأن الجنود العاديين قد تُركوا وحدهم يعانون ويموتون، في مواجهة هجمات التكفيريين في الصحراء الكبرى، بينما جلست القيادة بأمان في كاتي وباماكو. وقد تم حل هذا الانقلاب في نهاية المطاف من خلال المفاوضات التي أدت إلى تنصيب إدارة مؤقتة مدنية هشة.

في العام الماضي، لعب الضغط الناجم عن الصراع الطويل مع التكفيريين دورًا في التطورات الأخيرة. لكن الإحباط من كيتا كان عاملاً أكبر في 2020، مع المظاهرات الجماهيرية في شوارع العاصمة باماكو. ولكن في هذه المرة، يقوم الكولونيل بعزل اثنين من الانقلابيين السابقين من مناصب وزارية واستبدالهم بمزيد من كبار الضباط في المؤسسة.

يبدو الجيش، أو على الأقل أولئك المحيطون بالكولونيل "جويتا"، حازمين بشكل متزايد في حقهم المفترض في تحديد شروط الانتقال لحماية مصالحهم السياسية والاقتصادية.

خطر تقويض القتال ضد التكفيريين

وهكذا، للمرة الثانية في أقل من عام، تجد العاصمة المالية نفسها مضطرة لإقناع الرجال الذين يرتدون زيا عسكريا بأنه يجب إعادة السلطة للمدنيين - ومحاولة جعلهم يفهمون سبب انتقادات حكومات غرب إفريقيا، والمجتمع الدولي، الذي لن يكون لديه استعداد للاعتراف بالنظام الانقلابي. 

من شأن العقوبات الاقتصادية الشاملة على مالي أن تسبب معاناة شديدة للسكان وتعطيلاً خطيراً للاقتصاد الذي تضرر بالفعل من الأزمة الأمنية المستمرة منذ فترة طويلة ووباء كوفيد-19. ومع ذلك، تتساءل بي بي سي في تقريرها: "هل سيكون للعقوبات الموجهة ضد عدد قليل من قادة الانقلاب تأثير كبير؟"

علاوة على ذلك، إذا كانت مالي محكومة من قبل نظام غير معترف به دوليًا، فقد يعيق ذلك بشدة التعاون بين الجيش المالي والقوات العسكرية الفرنسية والأوروبية الأخرى المنتشرة الآن في البلاد في عمليات ضد التكفيريين.

تحظى كتلة إيكواس بالدعم الكامل من الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة، لكن لديها بعض الأحكام الصعبة التي يجب أن تتخذها في جهوده لحل الأزمة. يمكن أن يسمح الإجراء الذي يبدو عقابيًا تجاه مالي ككل للجيش بإثارة المشاعر القومية وتصوير كتلة إيكواس على أنها قوة متنمرة من الخارج.

لكن الانسحاب الذي يبدو أنه يسلم للكولونيل "جويتا" لن يؤدي إلا إلى تأكيد السيطرة العسكرية على المرحلة الانتقالية وربما يعرض للخطر الآمال في عملية انتخابات ديمقراطية ذات مصداقية في أوائل العام المقبل.

سيتطلب الأمر دبلوماسية ماهرة لإيجاد مخرج يحفظ ماء الوجه للكولونيل من المعضلة التي وقع فيها هذا الأسبوع، وتبدأ رحلة البحث عن مخرج يتكيف مع الضغوط العسكرية ومع ذلك يحفظ بطريقة ما الانتقال السياسي والطريق إلى حكم ديمقراطي دستوري.