الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أدلة على تبعيتها للإمارات.. غموض حول بناء قاعدة جوية قبالة اليمن

الرئيس نيوز

يتم بناء قاعدة جوية وصفتها صحيفة "دايلي ميل" البريطانية بـ"الغامضة" على جزيرة بركانية في واحدة من أهم المضايق البحرية في العالم قبالة السواحل اليمنية. ولم تعلن أي دولة تبعية تلك القاعدة الجوية الواقعة في جزيرة مايون عند مضيق باب المندب لها.

ونقلت الصحيفة عن عدة مصادر قولها إن الإمارات العربية المتحدة هي الجهة التي تبني القاعدة، وكانت الإمارات مرتبطة بمحاولة سابقة لبناء مدرج ضخم للطائرات عبر الجزيرة الصغيرة. ويسمح أي مدرج هناك لمالكه بشن غارات جوية بسهولة في العمق اليمني، كما يصلح الموقع أيضًا كقاعدة لأي عمليات في البحر الأحمر وخليج عدن وشرق إفريقيا.

ويجري بناء القاعدة الجوية الغامضة على جزيرة بركانية قبالة اليمن تقع في واحدة من المضايق البحرية المهمة في العالم بالنسبة لكل من شحنات الطاقة والبضائع التجارية.

في حين لم تدعي أي دولة ملكيتها للقاعدة الجوية على جزيرة مايون في مضيق باب المندب، فإن حركة الملاحة المرتبطة بمحاولة سابقة لبناء مدرج ضخم عبر الجزيرة التي يبلغ طولها 5.6 كيلومتر (3.5 ميل) منذ سنوات طويلة تعود إلى الإمارات العربية المتحدة.

يقول المسؤولون في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا الآن إن الإماراتيين يقفون وراء هذا الجهد الأخير أيضًا، على الرغم من أن الإمارات أعلنت في عام 2019 أنها تسحب قواتها من حملة عسكرية بقيادة السعودية من أجل استعادة الشرعية وتحجيم الحوثيين في اليمن.

قال جيريمي بيني، محرر الشرق الأوسط في شركة استخبارات مفتوحة المصدر، جينيس، الذي تابع البناء في مايون لسنوات: "يبدو أن هذا هدف استراتيجي طويل المدى لتأسيس وجود دائم نسبيًا". "ربما لا يتعلق الأمر فقط بحرب اليمن وعليك أن ترى وضع الشحن على أنه أمر أساسي إلى حد ما هناك." ولم يرد المسؤولون الإماراتيون في أبوظبي وسفارة الإمارات في واشنطن على طلبات التعليق.

ويسمح المدرج في جزيرة مايون لمن يسيطر عليه بإبراز قوته في المضيق وشن غارات جوية بسهولة على البر الرئيسي لليمن، الذي هزته حرب دموية استمرت سنوات. كما أنها توفر قاعدة لأي عمليات في البحر الأحمر وخليج عدن وشرق إفريقيا القريب.

وتظهر صور الأقمار الصناعية من شركة بلانيت لابز التي حصلت عليها وكالة أسوشيتيد برس شاحنات تفريغ وممهدات بناء مدرج بطول 1.85 كيلومتر (6070 قدمًا) على الجزيرة في 11 أبريل الماضي. وبحلول 18 مايو، بدا هذا العمل مكتملًا، حيث تم تشييد ثلاثة حظائر للطائرات جنوب المدرج مباشرة.

يمكن أن يستوعب مدرج بهذا الطول طائرات الهجوم والمراقبة والنقل. بدأت الجهود السابقة في نهاية عام 2016 ثم تم التخلي عنها لاحقًا، حيث حاول العمال بناء مدرج أكبر يزيد طوله عن 3 كيلومترات (9800 قدم)، مما يسمح باستيعاب القاذفات.

وقال المسؤولون العسكريون إن التوتر الأخير بين الإمارات والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي جاء في جزء منه بسبب مطالبة إماراتية لحكومته بتوقيع اتفاقية إيجار لمدة 20 عامًا للجزيرة.

وساعدت القاطرات المرتبطة بشركة Echo Cargo & Shipping LLC ومقرها دبي ومراكب الإنزال والناقلات من شركة Bin Nawi Marine Services LLC ومقرها أبوظبي في نقل المعدات إلى الجزيرة، وفقًا لإشارات التتبع التي سجلتها شركة البيانات Refinitiv. وأظهرت صور الأقمار الصناعية عمليات تفريغ المعدات والمركبات في ميناء مؤقت على شاطئ البحر.

وقالت إليونورا أرديماغني، المحللة في المعهد الإيطالي للدراسات، إنه في حين أن القرن الأفريقي: "أصبح مكانًا خطيرًا '' للإماراتيين بسبب المنافسين ومخاطر الحرب المحلية، فإن جزيرة مايون بها عدد قليل من السكان وتوفر موقعًا قيمًا لمراقبة البحر الأحمر، تلك المنطقة التي شهدت ارتفاعًا في الهجمات والحوادث".

وقال أرديماغني: "لقد تحول الإماراتيون من سياسة خارجية لاستعراض القوة إلى سياسة خارجية لحماية القوة". فقاعدة جوية كنلك تعزز "قدرتهم على مراقبة ما يحدث ومنع التهديدات المحتملة من قبل جهات فاعلة غير حكومية مقربة من إيران".

يأتي القرار الواضح للإماراتيين باستئناف بناء القاعدة الجوية بعد أن فككت الإمارات أجزاء من القاعدة العسكرية التي كانت تديرها في دولة إريتريا الواقعة في شرق إفريقيا كنقطة انطلاق لحملتها في اليمن.

احتفظ البريطانيون بالجزيرة حتى مغادرتهم اليمن في عام 1967. وقام الاتحاد السوفيتي المتحالف مع حكومة جنوب اليمن الماركسية بتحديث منشآت مايون البحرية ولكنه استخدمها "بشكل غير منتظم"، وفقًا لتحليل أجرته وكالة المخابرات المركزية عام 1981. 

ومن المحتمل أن يكون ذلك بسبب الحاجة إلى نقل المياه والإمدادات إلى الجزيرة. وقال بيني محلل جينيس إن ذلك سيؤثر على القاعدة الجوية الجديدة كما أن مايون ليس بها ميناء حديث.

ومع ذلك، قد لا تزال القاعدة تثير اهتمام القوات الأمريكية. وعملت القوات الأمريكية من قاعدة العند الجوية اليمنية وشنت حملة من ضربات الطائرات بدون طيار استهدفت القاعدة في شبه الجزيرة العربية إلى أن أجبرهم تقدم الحوثيين على الانسحاب في عام 2015. 

واعترفت وزارة الدفاع في وقت لاحق بأن القوات الأمريكية على الأرض دعمت السعودية. بقيادة التحالف حول المكلا في عام 2016. كما استهدفت غارات للقوات الخاصة وطائرات بدون طيار البلاد. ولم ترد القيادة المركزية للجيش الأمريكي على طلب للتعليق. وامتنعت وكالة المخابرات المركزية عن التعليق.