الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

صدمة مائية.. سد النهضة يتصدر تويتر بعد تصريحات وزير الري

سد النهضة
سد النهضة

يبحث العديد من المواطنين داخل جمهورية مصر العربية، عن تطورات الأوضاع في سد النهضة، خاصة تصريحات وزير الري المصري حول أسباب تغير موقف السودان من سد النهضة.

تفاصيل تصدر سد النهضة تريند موقع التواصل الاجتماعي تويتر بعد تصريحات وزير الري 

وتصدرت تصريحات الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري المصري، موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، بعدما كشف حجم استفادة إثيوبيا من سد النهضة وعملية الملء الأول التي نفذتها حتي الآن.

وعبر لقاء تلفزيوني، قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري المصري، إن ممارسات واستفزازات إثيوبيا خلال عملية الملء الأول لسد النهضة العام الماضي، تسببت في فجوة الثقة التي نشهدها اليوم بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وأضاف عبد العاطي، أن إثيوبيا استغلت الفيضان خلال يونيو الماضي، لتحتجز 4.5 مليار متر مكعب من المياه خلال عملية الملء الأول للسد دون إعلام دولتي المصب.


وأكد وزير الري والموارد المائية، أن إثيوبيا لم تستفيد بنكلة من عملية الملء الأول للسد والتي تزعم إثيوبيا أن تلك المرحلة تهدف لتوليد الكهرباء، حيث أن توربينات السد لم تعمل حتي الآن رغم تخزين 4.5 مليار متر مكعب من المياه.

وأوضح أن إثيوبيا تسببت في تأثر محطات الشرب السودانية بعدما فتحت البوابات السفلية للسد في نوفمبر الماضي، مشيرًا أن تلك الأفعال الإثيوبية تسببت في فقدان الثقة بين دول المصب وأديس أبابا.

الجدير بالذكر أن إثيوبيا تعتزم تخزين 13.5 مليار متر مكعب من المياه خلال عملية الملء الثاني لسد النهضة، والذي من المؤكد أن يؤثر بشكل كبير على مصر والسودان، وخاصة إذا كانت هناك فترة جفاف.