الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"ضجيج بلا طحين".. الصراع في غزة يكشف هامشية الدور التركي

الرئيس نيوز

يرى الصحفي جنكيز كاندار، الباحث الزائر بمعهد جامعة ستوكهولم للدراسات التركية، أن توقف القتال الذي بدأ في 10 مايو بين إسرائيل وحماس بوساطة مصرية بشكل أساسي بعد ضغوط الرئيس الأمريكي جو بايدن على نتنياهو في الكواليس، علامة لا لبس فيها على ضعف وهامشية الدور الذي تلعبه أنقرة في الشرق الأوسط. 

ونقل كاندار عن المفكر والباحث الفلسطيني الشهير خليل الشقاقي: "إن تداعيات هذه الجولة الأخيرة من المواجهة الإسرائيلية الفلسطينية - الضربات العسكرية الإسرائيلية في غزة، وهجمات حماس الصاروخية على المدن الإسرائيلية، والعنف الطائفي المتزايد بين العرب واليهود - ستكون طويلة الأمد عميق. وفوق كل شيء، سيعزز الشعور بين الإسرائيليين والفلسطينيين ومعظم المجتمع الدولي بأن البحث عن حل سلمي للصراع قد انتهى في المستقبل المنظور".

وأكد كاندار أن أحد دروس الجولة الأخيرة من القتال بين إسرائيل وحماس التي لا يستطيع المراقبون تجاهل مغزاها هو عدم أهمية تركيا الواضح كقوة إقليمية من حيث التداعيات الاستراتيجية للقتال.

بعد سنوات طويلة من استعراض القوة في محاولة لاعتبارها قوة ناشئة في الشرق الأوسط والساحة الدولية، ثبت أن موقف الرئيس التركي أردوغان المعلن بقوة حول تأييده لحركة حماس غير فعال سواء في المجال العسكري أو مجال صنع السلام.

وفقًا للتقديرات الأولية لمسؤولي الأمن الإسرائيليين، تراجعت حماس عدة سنوات بعد الهجمات المكثفة على مصانع ومخازن الصواريخ وشبكة الأنفاق الواسعة التي تم بناؤها لنقل المقاتلين والذخائر. ثبت أن إطالة القتال أمر صعب بالنسبة لقادة حماس بسبب تراكم الأضرار التي لحقت بهم. علاوة على ذلك، تضررت البنية التحتية في غزة بشدة، بما في ذلك المياه العذبة وأنظمة الصرف الصحي والشبكات الكهربائية والمستشفيات والمدارس والطرق.

كان الدعم العسكري التركي لحكومة طرابلس الليبية وأذربيجان فعالاً إلى حد ما في خلق ظروف مواتية لحلفاء أردوغان الإقليميين، لكن أردوغان لم يقدم أي شيء إلى حماس عسكريًا في الجولة الأخيرة من القتال في قطاع غزة، واكتفى بالتصريحات النارية مذكرًا بمقولة "ضجيج ولا طحن".

يبدو أن تركيا لن تكون قادرة على تولي زمام المبادرة في إعادة إعمار غزة بعد وقف إطلاق النار في ظل الخلافات المستمرة بين أردوغان وإدارة بايدن. في الآونة الأخيرة، اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية أردوغان بـ "معاداة السامية"، في بيان شديد اللهجة وعلى نحو غير مسبوق.

وأشاد بايدن بالمسؤولين الإسرائيليين والمصريين قبل دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ وتعهد بحشد الموارد الدولية لإعادة إعمار غزة.

وقال بايدن في 20 مايو: "سنفعل ذلك في شراكة كاملة مع السلطة الفلسطينية - وليس حماس والسلطة - بطريقة لا تسمح لحماس بإعادة تعبئة ترسانتها الصاروخية".

في الواقع، قبل يومين فقط من وقف إطلاق النار، تعرض أردوغان لبيان قاسٍ بشكل غير عادي صادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس. لم يكتف برايس بـ "إدانة شديدة" لـ"تعليقات أردوغان الأخيرة المعادية للسامية" ووصفها ب"المستهجنة"، بل حث أردوغان والقادة الأتراك الآخرين على "الامتناع عن التصريحات التحريضية"، داعياً تركيا إلى "الانضمام إلى الولايات المتحدة في العمل على إنهاء الصراع".

وقال برايس: "اللغة المعادية للسامية ليس لها مكان". وتابع برايس: "الولايات المتحدة ملتزمة بشدة بمحاربة معاداة السامية بجميع أشكالها".

ولم يمتنع أردوغان، بدوره، عن تصريحاته "النارية" ولم يعرب عن أي استعداد للشراكة مع الولايات المتحدة لإنهاء الصراع. وبذلك فإن الفرصة، إن وجدت، فقد ضاعت.

في المقابل، عملت واشنطن مع القاهرة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار. تشير جميع المؤشرات إلى أن بايدن لا يخطط لإشراك تركيا في جهود إعادة إعمار قطاع غزة. قد تهدف هذه الجهود إلى نزع الشرعية عن حماس وإضعافها، الشريك الرئيسي لتركيا في الساحة الفلسطينية.

بصرف النظر عن الفتور الحالي بين أنقرة وواشنطن، يبدو أن تركيا في طريقها لتصبح حطام قطار اقتصادي، وما إذا كانت قادرة على مساعدة غزة مالياً يظل سؤالاً مفتوحًا. 

اشتهر أردوغان بتصريحاته النارية ضد إسرائيل كلما اندلعت الأعمال العدائية العسكرية، خاصة في الأوقات التي تهاجم فيها إسرائيل غزة، أو عندما تداهم الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى في القدس، ومع ذلك، لم يُتهم قط بمعاداة السامية بسبب تصريحاته المعادية لإسرائيل من قبل.

كان الاختلاف الآن هو خطابه في 19 مايو الجاري. وانتقد أردوغان إسرائيل كالمعتاد، واسترسل في حكاية ما وذكر أن "رئيس وزراء يهودي سابق روى له تفاصيل". ولكن وصفه لرئيس الوزراء الذي لم يذكر اسمه بأنه "يهودي" بدلاً من "إسرائيلي" أثار اللوم الأمريكي. ربما لم تكن زلة لسان، بل كانت انعكاسًا حقيقيًا لمشاعره التي يمكن تفسيرها بشكل شرعي على أنها "معادية للسامية".

نيابة عن الجالية اليهودية التركية، عرضت مؤسسة الحاخامية التركية خدماتها لأردوغان وحاولت إنقاذه من اتهامات "معاداة السامية". ردًا على بيان وزارة الخارجية الأمريكية، أصدرت الجالية اليهودية التركية بيانًا ثنائي اللغة على وسائل التواصل الاجتماعي، دافعت فيه عن الرئيس التركي.

وقال البيان إنه "من غير المقبول وغير المنصف الإيحاء بأن أردوغان كان معاديًا للسامية في 19 مايو".

قبل أيام قليلة من هذا البيان، في 14 مايو، تعرض موقع شالوم الإخباري على الإنترنت، وهو صحيفة تابعة للجالية اليهودية في تركيا، للاختراق من قبل أشخاص يشتبه في أنهم مؤيدون لأردوغان. وكتب المتسللون على الموقع الإخباري: "ستستمر أعمالنا حتى قيام فلسطين حرة ومستقلة".

ومع ذلك، تجنب موقع شالوم اتهام حكومة أردوغان. وبدلا من ذلك، أصدر بيانا أكد فيه ثقته في القبض على مرتكبي الهجوم على الموقع وتقديمهم للعدالة. كما أعرب الموقع اليهودي عن امتنانه للحكومة على الاهتمام الذي أبدته. وبعد يوم واحد، تم توبيخ أردوغان بسبب معاداة السامية وتبنى البرلمان الأوروبي الموقف الأكثر صرامة حتى الآن.

انتقد البرلمانيون الأوروبيون الإجراءات المؤسسية الرجعية في تركيا، وطالبوا السلطات التركية "بالإفراج عن جميع المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين والمحامين والأكاديميين وغيرهم ممن احتجزتهم الحكومة بتهم لا أساس لها". كما أعربوا عن قلقهم بشأن "السياسة الخارجية العدائية لتركيا، بما في ذلك تجاه اليونان وقبرص، بالإضافة إلى تورط القوات المسلحة في ظل حكم أردوغان في العديد من الانتهاكات في كل من سوريا وليبيا وناجورنو كاراباخ، والتي تتعارض باستمرار مع أولويات الاتحاد الأوروبي". وكرروا "تشجيعهم لتركيا على الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن".

تشير صياغة التقرير إلى أن أوروبا لا تزال تنتقد سياسة أردوغان الخارجية وتعارضها تمامًا. وبالتالي، يمكن وصف النقطة التي تم الوصول إليها مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بأنها "نقطة انهيار تاريخية للعلاقات التركية". ويختتم البرلمان الأوروبي تقريره بملاحظة تتمنى: "ستغير تركيا بالتأكيد مسارها".

ولكن الكاتب التركي المخضرم يستبعد أن يغير أردوغان الخط الذي يتبناه. في اليوم الذي أصدر فيه البرلمان الأوروبي ذلك التقرير، نشرت أسلي أيدينتاسباس، زميلة المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، مقالاً في مجلة Foreign Affairs بعنوان "لن تعود تركيا إلى الحظيرة الغربية" في اليوم الذي أصدر فيه البرلمان الأوروبي ذلك التقرير.

وقالت إن هذا ليس محورًا مؤقتًا ولكنه تغيير أعمق في توجه السياسة الخارجية لتركيا. خلال ما يقرب من عقدين من حكم أردوغان، أصبحت تركيا أقل اهتمامًا بالانتماء للنادي عبر الأطلسي أو السعي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. بدلاً من ذلك، كانت الحكومة حريصة على إعادة وضع البلاد في صورة هيمنة إقليمية. ولكن هيمنتها الإقليمية أصبحت أيضًا في طي النسيان نظرًا لاستبعادها من عملية وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

تابع جنكيز كاندار: "إن سياسة أردوغان الخارجية الآن باتت في حالة يرثى لها".