الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شركة "إيفر جيفين": جنوح السفينة "خطأ قناة السويس"

الرئيس نيوز

قال محام يمثل الشركة اليابانية المالكة لسفينة "إيفر جيفن" التي جنحت في مجرى قناة السويس في شهر مارس الماضي، إن الشركة ادعت أثناء نظر دعوى قضائية حول احتجاز السفينة ومطالبات بتعويضات مالية أن جنوح السفينة كان "بسبب خطأ ارتكبته هيئة القناة".

واحتجزت السفينة اليابانية، منذ الحادثة، في البحيرات المرة بين شطري قناة السويس الشمالي والجنوبي، حيث تطالب هيئة قناة السويس بتعويض مالي قدره 916.5 مليون دولار من شركة "شوي كيسن" المالكة للسفينة.

وبدأت دائرة استئنافية في محكمة الإسماعيلية الاقتصادية النظر في دعوى رفعتها هيئة قناة السويس لتثبيت الحجز التحفظي على السفينة والبت في طلب التعويض المالي.

وقال المحامي أحمد أبو علي، عضو فريق محامي الشركة اليابانية، في تصريحات لوكالة "رويترز" إن "طلب الهيئة تعويضا عن الحادث يلزم الهيئة بإثبات خطأ السفينة وهو ما لم تثبته الهيئة".

وأشار إلى وجود "دلائل تشير إلى أن سبب الحادث هو خطأ من الهيئة بسماحها للسفينة بالعبور في أحوال جوية غير مواتية وهو ما تسبب في جنوحها"، على حد قوله.

وقال عضو فريق محامي الشركة اليابانية إن "فريق الدفاع قدم للمحكمة تفريغا لتسجيلات الصندوق الأسود للسفينة والذي أظهر خلافات بين اثنين من مرشدي القناة ومركز التحكم التابع لهيئة القناة بشأن دخول السفينة للمجري الملاحي في ظل طقس عاصف".

وأكد "أبو علي" أن "المحامين أبلغوا المحكمة أن السفينة كان يجب أن تكون مصحوبة بقاطرتين (زورقي سحب) مناسبتين على الأقل في ضوء حجم السفينة لكن هذا لم يحدث".