الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

وزير الأوقاف يشدد على الأئمة الالتزام بموضوع ومدة خطبة الجمعة

الرئيس نيوز

ألقى الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، الضوء على أبرز الدروس المستفادة من يوم أحد، قائلا: إننا تعلمنا من يوم أحد أهمية طاعة القائد، وخطورة الخروج عن الأدوار والمهام المحددة لكل جندي.

وتابع في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أن من أهم الدروس أحد تمحيص أهل الثبات واصطفاء أهل الشهادة، ومنها الصلابة في مواجهة الشائعات، ومنها أيضا الإيمان بالحق والاستعداد للتضحية في سبيله.

كما تعلمنا منها، بحسب وزير الأوقاف، عدم اليأس أو الإحباط بالعمل على إعادة بناء الذات مهما كانت العقبات والصعاب.

وتابع وزير الأوقاف، موضحا أنه استخدم المسمى الأدق "يوم أحد" في خطبة الجمعة القادمة 28 مايو الجاري، لافتا إلي أنه لو أطلقت عليها "غزوة" كما هو شائع لدى كثير من كتاب السير، فمن الذي غزا من؟، هل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي انطلق إلى مكة لقتال أهلها الذين آذوه وأخرجوه هو وأصحابه منها، أو أن مشركيها هم الذين جاءوا لقتاله صلى الله عليه وسلم وقتال أصحابه حتى كانت المعركة عند جبل أحد على مشارف المدينة المنورة ؟ على ساكنها أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وأكد وزير الأوقاف، على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصا أو مضمونا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة على عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة، معربا عن ثقته في سعة أفقهم العلمي والفكري، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.