الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

وقف تهجير سكان الشيخ جراح..ما الخطوات المصرية القادمة فى غزة؟

الرئيس نيوز

بعد نحو 48 ساعة من وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بدا أن جهود تثبيت الهدنة بوساطة مصرية تسير على قدم وساق، فبينما اكتفى المكتب الإعلامي للمتحدث الرسمي باسم حركة "حماس"، حسام بدران بالقول لـ"الرئيس نيوز": "وفد مصري في قطاع غزة لتثبيت وقف إطلاق النار وتمديد المهلة"، استبعدت الكاتبة الصحفية، المحللة الفلسطينية صافيناز اللوح التوصل لاتفاق رسمي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة بين الاحتلال وفصائل المقاومة، وقالت خلال حديث مع "الرئيس نيوز": "الهدنة هي الأمر المعتاد في مثل هذه الحالات، فالذي يجرى حاليًا هو تثبيت الهدنة التي تقرر أن تكون مدتها ٣ أيام بدون أي شروط، وأن جهودًا مصرية تبذل لتمديد هذا التثبيت، وأنه تم أيضًا الاتفاق على عدم تهجير سكان الشيخ جراح.
لفتت اللوح إلي أن الخطوة المقبلة ستكون دعوة مصرية لإعادة الأعمار في قطاع غزة، مشيرة إلي أن العدوان الإسرائيلي دمر ما يزيد عن 60٪ من البنى التحتية في القطاع، وأن أبراجًا سكنية تضم مئات العائلات دمرت تماما في استراتيجية جديدة للاحتلال خلال عدوانه على القطاع المحاصر، مؤكدة أن الاحتلال يريد مسح القطاع تماما.

ووفق وكالات أنباء فإن مسؤولين وسطاء مصريين تشاوروا مع الجانبين لتثبيت الهدنة. وقد بدأ وقف إطلاق النار قبل فجر يوم الجمعة لينهي 11 يوما من القصف المتبادل عبر الحدود والذي تسبب في دمار جديد في غزة وأحدث هزة في إسرائيل وأثار مخاوف دولية من الانزلاق إلى صراع أوسع.
مسؤولون من حماس قالوا لـ"رويترز" إن مصر، التي توسطت لوقف القتال بدعم من الولايات المتحدة، أرسلت وفدا إلى إسرائيل يوم الجمعة لبحث سبل تثبيت وقف إطلاق النار على أن يشمل ذلك مساعدة الفلسطينيين في غزة، وأوضح المسؤولون أن أعضاء الوفد قاموا منذ ذلك الحين بجولات مكوكية بين إسرائيل وغزة وأن المحادثات استمرت اليوم السبت.
وتجددت المخاوف أمس عقب صلاة الجمعة، بسبب اندلاع مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية ومحتجين فلسطينيين في القدس، لكن حماس لم ترد على ذلك بإطلاق صواريخ من غزة وبالتالي لم تشن إسرائيل ضربات جوية على القطاع حتى صباح اليوم السبت.

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال الخميس إن واشنطن ستعمل مع الأمم المتحدة على تقديم مساعدات إنسانية ومساعدات لإعادة الإعمار في غزة مع ضمانات للحيلولة دون استخدام الأموال في تسليح حماس التي يعتبرها الغرب جماعة إرهابية.
وقال مسؤولون فلسطينيون في غزة إن عدد الفلسطينيين الذين سقطوا جراء القصف الجوي والمدفعي الإسرائيلي بلغ 248 شهيدا بينهم 66 طفلا، وفي المقابل قال مسعفون إن الهجمات الفلسطينية أدت إلى مقتل 13 شخصا في إسرائيل بينهم طفلان وجندي وثلاثة عمال أجانب.