السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة الصحة: إنتاج أول 2 مليون جرعة من لقاح سينوفاك خلال أسابيع

الرئيس نيوز

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن اجتماعها مع الخبراء الصينيين لبدء عملية تصنيع لقاح «سينوفاك» في مصر، تضمن الجلوس مع 3 خبراء في مجالات الإنتاج ومراقبة الجودة وتسجيل المنتجات، معربة عن تفاؤلها بخطوة تصنيع لقاح كورونا في مصر.

 

وأضافت زايد، خلال تصريحات لجولة أخبار «الآن»، المذاعة عبر فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم السبت، أن تصنيع لقاحات كورونا في مصر تعقبه مجموعة من الخطوات؛ لعودة مصر إلى ريادة تصنيع اللقاحات والأمصال.

 

ولفتت إلى إنتاج أول 2 مليون جرعة من لقاح «سينوفاك» خلال مدة تتراوح ما بين 6 إلى 7 أسابيع، موضحة أن الجرعات الأولى تدخل معامل هيئة الدواء للمراقبة، ثم تدخل المرحلة الثانية للإنتاج والتي تستغرق عدة أيام، وأخيرًا التسجيل والاعتماد.

 

وأشارت وزيرة الصحة إلى استيراد باقي شحنات المواد الخام تباعًا أثناء عملية تصنيع الجرعات الأولى، للإسراع من معدلات الإنتاج، وصولًا إلى نقل تكنولوجيا تصنيع المادة الخام في مصر، وفقًا للعقد المبرم.

 

واستقبلت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الدفعة الأولى من المواد الخام لتصنيع لقاح «سينوفاك» الصيني بمصر، بإجمالي 1400 لتر تكفي لتصنيع حوالي مليوني جرعة من اللقاحات، وذلك ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا» وشركة «سينوفاك» الصينية.

 

كما استقبلت الوزيرة 500 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة «سينوفارم» الصينية، وذلك صباح يوم الجمعة، بمطار القاهرة الدولي، فى إطار جهود الدولة لتوفير لقاحات فيروس كورونا.