السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

التموين: منظومة الخبز وفرت الدقيق.. و75 مليون رغيف يوميا للقاهرة

الرئيس نيوز

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، جهودها لتوفير احتياجات المواطنين من السلع الاساسية وتحسين الخدمات المقدمة، واعادة الاستخدام الامثل للموارد التاحة وتوزيعها علي الفئات المستحقة، وتقوم الوزارة بزيادة عدد المنافذ لتوفير السلع للمواطنين، على تحسين اخدمات البطاقات وادخال عنصر الرقمنة والذي قضي علي العديد من المشكلات.

8 آلاف منفذ ثابت ومتحرك

وتعد القاهرة من المحافظات الاكثر استفادة من الخدمات المقدمة نظراً لأنها الاكبر من حيث عدد السكان وبالتالي تستحوذ علي النسبة الاكبر من مخصصات الدعم التمويني، حيث يوجد بها أكثر من 8 الاف منفذ سلعي ثابت ومتحرك فضلاً عن 2006 مخبز، ويبلغ عدد ربط البطاقات لـ 2 مليون و129 ألف و795 بطاقة يستفيد منها 6 ملايين و885 ألف و788 مواطن.

وقال اللواء عبد النعيم حامد مدير تموين القاهرة، إن مشاركته في الدراسة الخاصة بمنظومة الخبز في كافة أنحاء الجمهورية وكيفية الاستخدام الامثل لحصص الدقيق المقررة للمخابز والاستفادة الكاملة من الدعم والحد من تهريب الدقيق كان له الاثر الاكبر علي توليه منصب وكيل أول وزارة التموين لمحافظة القاهرة.

تراجع استهلاك الدقيق

ولفت حامد، في تصريحات صحفية، إلى ان الدراسة ساهمت في توفير استهلاك الدقيق للنصف تقريباً بعد تصويب اوضاعها حيث خفضنا الاستهلاك بمحافظة القاهرة علي سبيل المثال من 89 الف طن لـ 45 الف طن اي توفير 44 الف طن, وينطبق ذلك علي باقي محافظات الجمهورية، فضلاً عن تحسين نوعية الدقيق وتطبيق المنظومة الرقمية التي تتماشي مع سياسة الدولة.

وأكد وكيل وزارة التموين بالقاهرة أن المحافظة لديها نحو 8000 منفذ ثابت ومتحرك في العاصمة منها 1437 منفذ جمعيتي، 174 لمجمعات النيل و180 للاهرام، 18 مخزناً للشركة العامة للجملة و54 فرعاً للشركة المصرية و270 منفذاً لشباب الخريجين بخلاف التعاون مع منافذ القوات المسلحة والشرطة.

واوضح أن جميع السلع متاحة بالمنافذ بالاسعار المقررة حيث يتراوح سعر السكر من 7.5 الي 9 جنيهات للكيلو واللحوم المستوردة المجمدة والكندوز الطازج من 85 و90 جنيهاً والدواجن المجمدة بـ 37 جنيهاً والاسماك بأنواعها الطازج والمجمد تتراوح من 30 و 110 جنيه للكيلو و طبق بيض المائدة من 36 و40 جنيهاً.

واشار الي توافر منافذ البيع المتحركة بالميادين العامة ومنافذ شركتي النيل والاهرام للمجمعات الاستهلاكية وجمعيتي والبقالين التموينيين الامر الذي أحدث توازن في السوق وتوفير احتياجات المواطنين.

وحول أزمات البطاقات التموينية، أوضح اللواء حامد ان غالبية المشاكل تراجعت حدتها بعد اصبحت منظومة رقيمة , ويتم تنفيذ كافة الطلبات الكترونياً علي جهاز الكمبيوتر الامر الذي ساهم في الحد من التلاعب والتزوير, واصبح المواطن يستطيع الحصول علي الخدمة التي يريدها عن طريق الموبايل بعد تطوير 90 % من مراكز الخدمة بصورة شاملة , مشيراً الي ربط محافظة القاهرة يصل لـ 2 مليون و129 الف و795 بطاقة يستفيد منها 6 ملايين و 885الف و 788 مواطن.

وأوضح أنه يتم استقبال تظلمات البطاقات عبر المكاتب والمراكز المطورة , لافتاً الي انه تم منح مهلة لكل من تعرض لحذف أحد الأفراد المقيدين على البطاقة دون إبداء سبب واضح من قبل الوزارة أو لمن تخلف عن تحديث بيانات بطاقات التموين في الفترة منذ الأول من أغسطس وحتى السابع من نوفمبر - لتحديث بيانات البطاقات.

وشدد حامد، أن الوزارة حددت في القرار رقم (30) لسنه 2018 اجراءات التقدم بالتظلمات، وذلك عن طريق قيام المواطن الراغب في التظلم لإعادة الأفراد المحذوفين بالتوجه لاقرب مكتب تمويني وطلب استمارة آداء الخدمة التموينية لتدوين التظلم الخاص به، وتدوين جميع بيانات المستفيدين المقيدين بالبطاقة التموينية الخاصة به، مرفقة بصور من الأرقام القومية لهم، وتقديمها إلى مكتب التموين، مدونًا بها رقم تليفون مسجل ببيانات صاحب البطاقة أو أحد المقيدين عليها.

ونوه أنه يتم تسجيل الاستمارة بمكتب التموين وإعطاء المواطن إيصال يفيد بالتسجيل، على أن يتم تسجيل وتبويب هذه الطلبات على الحاسب الآلي الخاص بالنظام بمكتب التموين بعد مراجعتها من المختص، ليقوم مركز معلومات الإنتاج الحربي برفع البيانات التي تم تسجيلها بواسطة المكتب أو عبر موقع دعم مصر، وإرسالها إلى هيئة الرقابة الإدارية لمراجعتها.

وأضاف أن وزارة الانتاج الحربي تقوم بالتعديل على قاعدة البيانات بالبيانات الصحيحة، التي تم مراجعتها بواسطة الرقابة الإدارية وتعديل المستحق منها.

إعادة المحذوفين عشوائيا خلال 10 أيام


وأكد حامد علي قيام المكتب بإخطار المواطن بقبول التظلم أو رفضه مع ذكر الأسباب في حالة تم الرفض, في حالة قبول الطلب، يتم إعادة المحذوفين عشوائياً خلال 10 ايام.

وفيما يتعلق باضافة المواليد لفت وكيل وزارة التموين بالقاهرة، إلى أنها تحتاج لقرار سيادي لأنها لاتزال تحت الدراسة حيث التكلفة، لافتاً الي ان حالياً متاح اصدار بطاقات جديدة للفئات الاولي بالرعاية استقبال تظلمات العدالة لفحصها واعادتها تشغيل البطاقة في حال تقدم صاحبها بالمستندات المطلوبة.

وحول العجز في عدد المفتشين التموينيين قال حامد انه المديرية تحاول تفادي النقص الحاد عن طريق بعض الحلول العملية مثل ضم الحملات وعمل حملات مكبرة وكذلك رفع كفاءة المفتشين الحاليين ومشاركة الجهات الرقابية الاخري اضافة الي التنسيق مع الغرف التجارية.

وفيما يتعلق بالتجارة الالكترونية، أوضح أنها مستقبل التجارة بشكل عام وفي العالم وليس مصر فقط، ولكن هذا التوع من التجارة يحتاج الي بنية اساسية قوية وقاعدة معلومات وهذا ما تقوم به الدولة حالياً من عمليات التحول الرقمي , فضلاً ذلك سيساعدنا علي زيادة عمليات الانتاج والتصدير والحصول علي حصة اكبر من الاسواق العالمية.

وبالنسبة للبوتاجاز يتم زيادة طرح الكميات المتعادة بواقع 15% لتلبية احتياجات المواطنين مع تخصيص مفتش مقيم بكل مستودع وتكثيف الحملات علي الاسواق تحسباً لاي ازمات قد تحدث لافتاً الي ان المديرية نشرت ارقاماً للبلاغ عن اي شكاوي من قبل المواطنين (27420038- 274220037- 27420025 – 27420019 ) كما يتم التنسيق مع مديريات الطب البيطري وجهاز حماية المستهلك والتفتيش الصيدلي والراقبة الصناعية لضمان عدم وجود مخالفات.

واوضح المديرية بذلت جهوداً كبيرة في خلال ازمة كورونا لضمان توفير احتياجات المواطنين وتضمنت تشديد الرقابة علي الاسواق لمنع استغلال الازمة من قبل بعض اصحاب النفوس الضعيفه , والعمل علي توفير السلع المدعم في كافة المناطق.

وأشار حامد الي ان المديرية خلال الفترة الماضي، قامت بتحرير 8619 مخالفة تجارية تتضمنت 1574 مخالفة عدم اعلان عن اسعار و1149 مخالفة عدم وجود شهادة صحية، و987 محضر عدم اصدار فواتير و433 مخالفة انتهاء صلاحية و812 محضر غش و590 محضر بيع بأزيد و268 مخالفة شروط الاوكازيون، اضافة الي 2333 مخالفة متنوعة.

وفي مجال السلع الغذائية فقد تم ضبط وتحرير ومصادرة منتجات مخالفة بقيمة نحو 55 مليون جنيه ابرزها اللحوم المجمدة ومنتجات الألبان والأرز والمعلبات والأسماك والزيوت.

وفي مجال السلع الغير غذائية تم ضبط منتجات مخالفة بقيمة 20 مليون جنيه تضمنت اجهزة كهربائية وادوات منزلية ومواد بناء ومستلزمات طبيه وادوية مغشوشة.

وفي مجال الرقابة علي المواد البترولية قال وكل وزارة تموين القاهرة، انه تم تحرير 269 مخالفة بيع بوتاجاز بازيد من السعر المقرر، 150 مخالفة توقف محطات بنزين عن العمل بدون إذن و674 محضر متنوع بإجمالي 1093 قضية بقيمة 100 الف جنيه.

في مجال الرقابة علي المخابز، أوضح حامد أنه تم تحرير مخالفات قيمة تصل لـ 9 ملايين جنيه وتضمنت 3392 انتاج خبز ناقص، 1337 غير مطابق للمواصفات و410 توقف عن الانتاج و788 عدم وجود سجلات و285 مخالفة ادارة وتشغيل بدون ترخيص و185 مخالفة بيعى بأزيد من السعر الرسمي و199 محضر التصرف وتجميع دقيق 82% و352 مخالفة عدم وجود ميزان حساس بالمخبز.

واضاف انه في مجال الرقابة علي البقاليين التمويين والمجمعات وجمعيتي، تم ضبط مخالفات بقيمة 166 مليون جنيه، تضمنت 379 عدم اعلان عن اسعار و 314 غلق و126 عدم إعطاء بون صرف و205 مخالفة بيع مقررات تموينية بسعر مرتفع و803 محضر متنوع.

75 مليون رغيف يوميا في القاهرة

وقال إن أهم ما يهم الوزارة هو توفير الدقيق البلدي 82% لانتاج الخبز المدعم، مشيراً الي ان عدد المخابز بمحافظة القاهرة وحدها تصل لـ 2006 مخبز تستهلك حصة شهرية قدرها 61860طن دقيق، وتنتج 75 مليون رغيف يومياً لنحو 15 مليون مواطن و5 ملايين وافد.