الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بـ3.5 مليار درهم.. البحرية الإماراتية تبرم أكبر عقد مع بناة سفن محليين

الرئيس نيوز

منحت دولة الإمارات العربية المتحدة عقدًا بقيمة 3.5 مليار درهم لشركة أبوظبي لبناء السفن لإنتاج أربع سفن دورية بحرية من فئة فلج 3، وهو أكبر طلب مجمع واحد على الإطلاق للشركة.

وأعلنت شركة أبوظبي لبناء السفن، وهي شركة تابعة لتكتل الدفاع المحلي إيدج، عن العقد مع وزارة الدفاع الإماراتية والبحرية يوم الثلاثاء.

ينص العقد على تفويض بنك أبوظبي لبناء السفن لبناء أربع سفن دورية بحرية من فئة الفلج من فئة 3 للبحرية الإماراتية. 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بناء السفن، ديفيد ماسي، لصحيفة ديفينس نيوز، إن البناء سيجري في حوض بناء السفن في المصفح والذي يمتد على مساحة 300 ألف متر مربع.

وأضاف أن الشركة تقوم ببناء جميع الهياكل الأربعة في منشأتها وستدير تكامل جميع الأنظمة التي سيتم تركيبها بعد ذلك على السفن.

وقال ماسي: "نتوقع أن نبدأ العمل في نهاية الربع الثالث من عام 2021 ونهدف إلى ضمان التسليم الكامل للعقد في غضون خمس سنوات من ذلك الوقت".

تجدر الإشاة إلى أن شريك التصميم لشركة أبوظبي لبناء السفن هو القسم البحري لشركة ST Engineering في سنغافورة والعديد من الشركات المصنعة للمعدات الأصلية هي أيضًا من الشركاء في المشروع لتوفير المكونات الأساسية، مثل أنظمة الملاحة والاتصالات وأنظمة الأسلحة.

ومن المتوقع أن تحتوي كل سفينة على نظام إدارة قتال، وأجهزة استشعار، وأنظمة حرب إلكترونية وأنظمة أسلحة، بما في ذلك مدفع رئيسي، وتسليح ثانوي، وأنظمة صواريخ سطح - أرض، وسطح - جو، والشراك الخداعية، والحرب الإلكترونية والتكتيكية علاوة على قدرات الاتصالات.

وقال ماسي: "بينما لا يمكننا الكشف حتى الآن عن تفاصيل الأسلحة المراد تركيبها، يمكننا أن نؤكد أنها ستكون أكثر من مطابقة للتوقعات من سفينة بهذا التطور".

وقال خالد البريكي، رئيس مجلس إدارة بنك أبوظبي لبناء السفن ورئيس دعم المهمة لشركة إيدج، في بيان إن العقد سيوفر للشركة منصة للنمو المستدام المربح، مع الحفاظ على الأصول الوطنية الاستراتيجية التي تعتبر بالغة الأهمية للدفاع عن دولة الإمارات العربية المتحدة".

زقامت شركة أبوظبي لبناء السفن في السابق ببناء طرادات من طراز البينونة تابعة للبحرية الإماراتية، وتم تسليم آخرها في عام 2017.

وتدير شركة أبوظبي لبناء السفن ثلاثة برامج بحرية رئيسية: طرادات وسفن دوريات بحرية وقوارب دورية سريعة مع الصيانة والإصلاح والتجديد والتحديث والتحويل، بالإضافة إلى خدمات الاستشارات الهندسية. كما توفر الدعم المستمر طوال الحياة للبحرية الإماراتية والبنية التحتية الحيوية المحلية وهيئة حماية السواحل.