الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"أهل البدو" و"تصدير داعش".. وزير خارجية لبنان يغضب دول الخليج

الرئيس نيوز

أثارت تصريحات وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، شربل وهبة، جدلا كبيرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان ودول خليجية.

تصريحات الوزير اللبناني جاءت خلال مقابلة على قناة الحرة، وقال فيها: "دول المحبة والصداقة والأخوة، أوصلوا لنا تنظيم داعش وزرعوه في سهول نينوى والأنبار وتدمر"، في إشارة إلى الأراضي التي سيطر عليها التنظيم في سوريا والعراق.

ولدى سؤاله عما إذا كان يقصد "بتلك الدول"، قال وهبة إنه لا يريد ذكر أسماء، وأضاف، ردا على سؤال حول ما إذا كانت دول الخليج قد مولت التنظيم: "من الذي مولهم إذا، أنا؟".

وقبل نهاية المقابلة، ترك الوزير اللبناني الاستوديو معترضا على مهاجمة الضيف السعودي المحلل السياسي سلمان الأنصاري لرئيس الجمهورية اللبنانية ميشيل عون، قائلا: "أنا بلبنان ويهينني واحد من أهل البدو".

غضب خليجي

وأصدر مجلس التعاون الخليخي بيانا يستنكر تصريحات الوزير اللبناني، ويطالبه باعتذار رسمي بسبب "إساءات غير مقبولة" خلال تصريحاته الأخيرة.

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، نايف فلاح مبارك الحجرف، حسب بيان أصدرته المنظمة اليوم الثلاثاء، "عن رفض دول مجلس التعاون واستنكارها لما ورد على لسان وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال في الجمهورية اللبنانية شربل وهبة، خلال مقابلة تلفزيونية وما ورد فيها من إساءات مشينة بحق دول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها وكذلك الإساءة بحق المملكة العربية السعودية".

وأكد الحجرف على "المواقف الثابتة والراسخة التي قامت بها دول مجلس التعاون الخليجي لدعم الشعب اللبناني الشقيق، تلك المواقف والتي يشهد التاريخ لها والتي تهدف إلى سلامة لبنان دعم استقراره وأمنه، وأن تلك التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين دول المجلس ولبنان ".

وطالب الحجرف وهبة "بتقديم اعتذار رسمي لدول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها نظير ما بدر منه من إساءات غير مقبولة على الإطلاق".

استدعاء سفراء

استدعت وزارة الخارجية السعودية السفير اللبناني الثلاثاء لتسليمه مذكرة احتجاج ضد "الإساءات" الصادرة من وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شربل وهبة.

وأعربت الخارجية السعودية في بيان نشرته على حسابها في تويتر "عن تنديدها واستنكارها الشديدين لما تضمنته تلك التصريحات من إساءة مشينة تجاه المملكة وشعبها ودول مجلس التعاون الخليجية الشقيقة".

من جهة أخرى، أفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) أن وزارة الخارجية استدعت السفير اللبناني وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على تصريحات وزير خارجية لبنان التي أكدت أنها "تتنافى مع الأعراف الدبلوماسية".

وقالت الوكالة "أعربت وزارة الخارجية و التعاون الدولي عن استنكارها واستهجانها الشديدين إزاء التصريحات المشينة و العنصرية التي أدلى بها معالي شربل وهبة وزير الخارجية بالجمهورية اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال والتي أساءت إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة ودول مجلس التعاون الخليجي".

بدورها، استدعت الكويت الثلاثاء القائم بأعمال السفير اللبناني لديها لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية تستنكر "الإساءات البالغة" خلال تصريحات أدلى بها وزير الخارجية اللبناني.

وأضافت وزارة الخارجية أن الإساءات التي وجهها وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شربل وهبة في مقابلة تلفزيونية في حق الدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي "تتنافى وعلاقات الأخوة التاريخية التي تربط أعضاء المجلس بالجمهورية اللبنانية".

مصر تطلب تفسيرا

وطلبت وزارة الخارجية الخارجية، مساء الثلاثاء، من السفير اللبناني في القاهرة، على الحلبي، تقديم تفسير لما أدلى به الوزير شربل وهبة، وزير خارجية حكومة تصريف الأعمال في لبنان، من تصريحات مسيئة بحق الدول والشعوب العربية الشقيقة في الخليج.

لبنان يتدخل

أصدرت رئاسة الجمهورية اللبنانية بيانا جاء فيه: "ما صدر عن وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبة إلى محطة "الحرة" مساء أمس من مواقف يعبر عن رأيه الشخصي ولا يعكس موقف الدولة والرئيس عون".

وأكد البيان على "عمق العلاقات الأخوية بين لبنان ودول الخليج الشقيقة".

وهاجم رئيس الوزراء اللبناني المكلف، سعد الحريري، وهبه معتبرا الكلام الذي أطلقه الوزير "كلاما لا يمت للعمل الدبلوماسي بأي صلة، وهو يشكل جولة من جولات العبث والتهور بالسياسات الخارجية التي اعتمدها وزراء العهد".

شربل وهبة يعتذر

الغضب الخليجي أجبر شربل وهبة على إصدار بيان لتوضيح تصريحاته، قال فيه: "يهمني التأكيد، مرة جديدة أن بعض العبارات غير المناسبة، التي صدرت عني في معرض الانفعال رفضا للإساءات غير المقبولة الموجهة إلى فخامة رئيس الجمهورية، هي من النوع الذي لا أتردد في الاعتذار عنه"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وأضاف: "كما أن القصد لم يكن لا أمس ولا قبله ولا بعده، الإساءة إلى أي من الدول أو الشعوب العربية الشقيقة التي لم تتوقف جهودي لتحسين وتطوير العلاقات معها، لما فيه الخير والمصلحة المشتركين، ودوما على قاعدة الاحترام المتبادل. وجل من لا يخطئ في هذه الغابة من الأغصان المتشابكة".

الأزمة على تويتر

تصدر اسم الوزير اللبناني شربل وهبة قائمة ترند تويتر في هذه البلدان حاصدا أكثر من 200 ألف تغريدة. كما تصدر اسم وهبة قائمة أكثر الكلمات بحثا على موقع جوجل.

ونشر سلمان الأنصاري، المحلل السعودي الذي شارك وهبة الحلقة، جزءا من المقابلة بتغريدة قائلا: "إلى الشعب اللبناني الكريم؛ ها أنتم شاهدتم بأعينكم وسمعتم بوضوح منطق ’وزير‘ خارجية لبنان أو بالأصح وزير حزب الله شربل وهبة.. أنقذوا وطنكم من هذه العصابة الفاسدة".

وأطلق ناشطون وسم #حنا_بدو للرد على حديث الوزير اللبناني عن "أهل البدو، ونشر الأمير بن خالد آل سعود صورا من عواصم ومدن خليجية قائلا: "مدن الخلايجة البدو يقودون المنطقة اقتصاديا وتقنيا وثقافيا وعلميا وسياحيا ويأتي حاقد ناكر للمعروف لم يصل إلى ربع ما وصلوه ويسخر بهم .. الكلام رخيص بإمكان كل إنسان أن يتكلم بكلام لا يليق ولكن الواقع هو الفيصل الحمدلله على النعمة التي أكرمنا الله بها".
وغرد رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور قائلا: "البداوة شرف لنا وتاريخنا نحن أهل الخليج، علمتنا الرجولة والحلم والحكمة. وإخواننا اللبنانيون في الخليج العربي منا وفينا، نعرفهم تمام المعرفة، ولا شيء يؤثر على علاقتنا المتينة بهم".

واستنكر العديد من اللبنانيين الموجودين في الخليج كلام الوزير، الذي "لم يأخذ بعين الاعتبار وجودهم ومصالحهم في تلك الدول". وفي المقابل انبرى العديد من اللبنانيين للدفاع عن وهبة.

وقالت زينب حاوي: "من يتابع الحملة المنظمة على تصريحات شربل وهبة يتيقن أننا فعلاً أمام إرهاب فكري بكل ما للكلمة من معنى".