الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عبر تخزين الطاقة الشمسية.. مشروع طموح للتخلص من انبعاثات الكربون بمنجم السكري

الرئيس نيوز

حصلت شركة جوي الألمانية للطاقة المتجددة "Juwi Renewable Energies"، الشركة الفرعية الجنوب أفريقية لشركة German Juwi Holding AG القابضة، ومقرها كيب تاون، جنبًا إلى جنب مع شركة جيزة سيستمز، الشركة الرائدة في مجال تكامل الأنظمة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، على عقد الهندسة والمشتريات والبناء لمشروع الطاقة الشمسية الإضافية في منجم السكري في مصر.

وعلق موقع Construction Review المهتم بالشؤون الهندسية وشؤون الطاقة على الأنباء  مشيرًا إلى أنه قد تم الإعلان عن شركة Centamin Plc، وهي شركة للتنقيب عن المعادن وتطويرها وتعدينها، والتي تعمل بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية على استغلال منجم السكري الواقع في الصحراء الشرقية بالقرب من البحر الأحمر.

وحاليًا، يعمل المنجم خارج الشبكة ويعتمد بشكل كامل على محطة طاقة تعمل بالديزل، وهو وضع تتوقع الشركة الجديدة Centamin تغييره من خلال إنشاء حل جديد للطاقة بحوالي 37 مليون دولار أمريكي يستفيد منه موقع المنجم، الذي يتميز بالطاقة الشمسية العالية في خطوة مهمة لإعلان الموقع خاليًا من انبعاثات الكربون. وتتمتع المنطقة بمتوسط يزيد عن عشر ساعات من أشعة الشمس يوميًا على مدار العام.

ستقوم شركة جيزة سيستمز بتركيب مكون المزرعة الشمسية بينما ستقوم شركة جوي بتصميم وتوريد ودمج محطة طاقة هجينة تعمل بالبطاريات الشمسية لأكبر منجم ذهب في مصر بقدرة 36 ميجاوات.

قامت منظومة توليد الطاقة الشمسية التي صممتها جوي بتعظيم التوليد باستخدام وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية ثنائية الطور ونظام تتبع محور واحد، مستفيدةً من الإشعاع العالي في الموقع. وستتيح تقنية الشبكة الصغيرة Juwi Hybrid IQ دمج نظام الطاقة الشمسية والبطاريات في الشبكة الحالية خارج الشبكة ودعم تشغيل محطة الطاقة الحالية. تشمل مزايا حل الطاقة الهجينة في السكري ما يلي:
- خفض استهلاك الديزل بما يقدر بنحو 22 مليون لتر في السنة
- خفض انبعاثات الكربون بما يقدر بنحو 60.000 طن من ثاني أكسيد الكربون كل عام
- خفض تكاليف الاستدامة
- خفض تعرض إنتاج الذهب لتقلبات أسعار الوقود ؛
- زيادة موثوقية نظام الطاقة.

تمثل صناعة التعدين 10 في المائة من الاستهلاك العالمي للطاقة وتلعب العديد من المعادن دورًا حيويًا في تحول الطاقة. يسعدنا دعم صناعة الموارد في مسار إزالة الكربون من خلال حلول الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والبطاريات التي يمكن الاعتماد عليها "، وفقًا لـ"ستيفان هانسن"، مدير العمليات وعضو مجلس إدارة شركة جوي.

منذ تأسست الشركة في عام 1996، قامت جوي، في المجمل، ببناء أكثر من 5400 ميجاوات من مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية في أكثر من 25 دولة.

سلط الموقع الهندسي الضوء كذلك على اختيار شركة "صن جرو" الرائدة في مجال البحث والتطوير في مجال محولات الطاقة الشمسية، من قبل شركة Acwa Power، وهي شركة عالمية رائدة في تطوير الطاقة، لتزويد المحولات ومحطة الجهد المتوسط لمحطة كوم أمبو للطاقة الشمسية وهو المشروع الطموح الذي يتم تطويره في مصر.

ووفقًا لشركة "صن جرو" الصينية، يمكن للعواكس، وخاصة العاكس SG250HX-IN-20 ومحطات الجهد المتوسط MVS6650-LV الخاصة بها تحمل البيئات المعقدة مثل درجات الحرارة القصوى والظروف الجافة والمتربة، وهي خصائص دقيقة لمشروع الطاقة الشمسية بمنطقة كوم أمبو، بفضل تصنيف الحماية IP66 وC5 وتقنية تبريد الهواء القسري الذكية. وتجدر الإشارة إلى أن العواكس متوافقة أيضًا مع الألواح الشمسية ذات الوجهين وأجهزة التتبع الشمسية المثبتة في الموقع.