الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"واشنطن بوست": دول الشرق الأوسط تتعلم إعادة البناء "بشكل أفضل"

الرئيس نيوز

عندما سافر مسؤولو إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا الشهر إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والعراق ودول أخرى في الشرق الأوسط، رأوا تغييرًا مذهلاً لا يقل أهمية عن تطورات الداخل الأمريكي، ولفتت صحيفة واشنطن بوست إلى أن هذه الدول فيما يبدو قد تعلمت كيف تكبح حدود القوة العسكرية وبدلاً من ذلك تواصل التأكيد على النمو الاقتصادي المحلي والدبلوماسية.

وأضافت الصحيفة: "ربما نشهد نسخة شرق أوسطية من مقولة الرئيس بايدن بأن أفضل سياسة خارجية هي "إعادة البناء بشكل أفضل" في الداخل. إذا كان الأمر كذلك، فهو أمر مرحب به: فالمنطقة كانت نقطة الصفر "لحروبها التي لا نهاية لها" التي لم تخلف وراءها سوى المعاناة. وإدراكًا منها أن صبر الولايات المتحدة قد نفد من كل هذه الحروب بالوكالة، تحاول هذه الدول الآن خفض تصعيدها وإعادة بناء اقتصاداتها بعد الوباء.

ورجحت الصحيفة أن دبلوماسية القنوات الخلفية هي النكهة المميزة لهذا الشهر - وهي تشمل تقريباً جميع اللاعبين الرئيسيين في المنطقة: المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تتحدثان مع إيران والإمارات ومصر تتحدثان مع تركيا. حتى أمراء الحرب في اليمن وليبيا يبحثون عن اتفاقات سلام. وردا على سؤال لتفسير تغير المزاج، قال مسؤولون أمريكيون وعرب إن العديد من الدول كانت "خائفة بشكل مباشر" من مخاطر اندلاع حرب شاملة وعدم موثوقية المظلة العسكرية للولايات المتحدة في ظل الرؤساء الثلاثة السابقين.

للأسف، كان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني خارج هذا الاتجاه الدبلوماسي. وأظهر انفجار العنف هذا الأسبوع أنه لا يزال كما كان دائمًا. تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل نعمة، بوصف الصحيفة، لكنها لن تجعل المشكلة الفلسطينية تختفي. ويعتقد مسؤولو إدارة بايدن أنه حتى الإمارات العربية المتحدة، أكثر الدول العربية ميلاً لمستقبل مختلف، حذرت إسرائيل من أن أعمال الشرطة في المسجد الأقصى بالقدس ستشجع المتطرفين.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية في مقابلة يوم الثلاثاء، "هناك زخم كاف يمكننا من المضي قدما" على الرغم من وابل الصواريخ والردود الإسرائيلية الانتقامية هذا الأسبوع. تحتاج الولايات المتحدة إلى إعادة بناء عملية السلام، لكنها لن تحظى بفرصة ما لم يستنتج الإسرائيليون والفلسطينيون، مثل جيرانهم، أن الحرب التي لا نهاية لها لا معنى لها.

وقالت الصحيفة: "تعد الإمارات العربية المتحدة أفضل مثال على التحول الهادئ الجاري في المنطقة. بعد سنوات من المعارك المكلفة بالوكالة - ضد الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن وضد القوات المدعومة من تركيا في ليبيا - انسحب الإماراتيون للتركيز على القضايا الاقتصادية المحلية".

وأضافت: "بدأ التحول في عام 2019 بالهجوم الصاروخي الإيراني على منشآت نفطية سعودية في بقيق. قال لي المسؤولون إن الإماراتيين تلقوا تحذيرات بأنهم قد يكونوا التاليين، وأن الصواريخ الإيرانية يمكن أن تحطم الأبراج اللامعة في دبي وأبو ظبي. سرعان ما بدأت الإمارات التواصل السري مع طهران. يبدو أن النتيجة كانت اتفاقًا هادئًا غير مكتوب بعدم القتال، حيث أوقفت الإمارات دعمها للقوات التي تقاتل المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن".

وبحسب الصحيفة، يعيد الإماراتيون حساباتهم دائمًا بدقة وسرعة. بعد التواصل مع إيران في عام 2019، بدأوا خفضًا مشابهًا للتصعيد مع خصمين إقليميين آخرين، تركيا وقطر. وقال مسؤولون أمريكيون إن الإماراتيين أوقفوا هذا العام دعمهم العسكري للمتمردين في ليبيا الذين يقاتلون الحكومة المدعومة من تركيا.

وقالت الصحيفة: "أما في مصر، فقد تم استقبال وفد من أنقرة الأسبوع الماضي فور وصوله إلى القاهرة لإجراء أول حوار جاد منذ سنوات. ومحادثات القناة الخلفية بين المملكة العربية السعودية وإيران تمت بوساطة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، رئيس المخابرات السابق والذي يعد أحد أكثر القادة إثارة للاهتمام في المنطقة. وجمع رئيس المخابرات السعودي خالد حميدان ونائب مستشار الأمن القومي الإيراني سعيد عرافاني. يقول مسؤولون أميركيون إن المحادثات رمزية أكثر منها جوهرية، لكن الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران في العراق توقفت عن إطلاق الصواريخ على المملكة".

وختمت قائلة: "تريد المملكة العربية السعودية بشدة الخروج من الحرب في اليمن، ومن خلال المبعوث الأمريكي الخاص تيم ليندركينج، عرضت على الحوثيين اتفاق سلام يلبي معظم مطالبهم، بما في ذلك إعادة فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء. قال مسؤولون أمريكيون إن متحدثًا باسم الحوثيين في عمان يدعم الخطة فيما يبدو، لكن القيادة العسكرية في صنعاء لا تزال تضغط من أجل تحقيق نصر حاسم في مدينة مأرب. ويتوجه وزير الخارجية الإيراني إلى الإمارات لإجراء محادثات يمكن أن تشمل اليمن. أفضل نصيحة للسعوديين: قطع العقدة ؛ فتح الميناء والمطار؛ ومن ثم إنهاء هذه الحرب الكارثية".