الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل كانت ليلة القدر أمس 2021؟

الرئيس نيوز


يبحث العديد من المسلمين في مصر والعالم أجمع، عن حقيقة أن ليلة القدر 2021 كانت أمس، حيث يواظب عدد من النشطاء خلال الليالي العشر الأواخر على تحري ليلة القدر، وذلك من خلال متابعة طلوع شروق شمس ليلة القدر.

وتحري ليلة القدر 21 رمضان وليلة 22 رمضان 1441، حيث كانت يوم 21 فردية و25 ليوم الجمعة فردية، والتى كانت مساء الخميس والليلة التي يوم أمس كانت يوم الجمعة وليلة السبت 26 رمضان 1442.

وتتميز ليلة القدر، بأن لها عدد من العلامات وهي في العشر الأواخر في الليالي الفردية من شهر رمضان وعلامتها تأتي بعد انتهاء ليلة القدر فهي أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء.

علامات ليلة القدر


أن تكون السماء فيها صافية ساكنة
اعتدال في حالة الجو بين البرودة والحرارة
بزوخ الشمس من غير شعاع كأنما تنظر إلى القمر ليلة البدر
لا ترمي بشهب في ليلتها

ومن العلامات الغير صحيحة لليلة القدر:
هي عدم سماع صوت الكلاب ونهيق الحمير 

فضل العشر الأواخر


حثت دار الإفتاء، المسلمين على اغتنام العشر الأواخر من رمضان بقراءة القرآن والذكر والصلاة، وألا ينشغلوا عنها بمشاغل الدنيا، عسى أن تنالهم من الله نفحات خير يسعدون بها في الدنيا والآخرة، فعن عَائِشَة رضي الله عنها قالت: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صلّ الله عليه وسلم يَجْتَهِدُ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مَا لاَ يَجْتَهِدُ فِي غَيْرِهِ".

1- قراءة القرآن.
2- الذكر الدائم.
3- الالتزام بفرض الصلاة وعدم الانشغال عنها بمشاغل الدنيا.
4- اغتنام الوقت والانتفاع بمواسم الخير.
5- إحياء الليل، فقد ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر أحياء الليل وأيقظ أهله وشد مئزر ومعنى إحياء الليل: أي استغرقه بالسهر في الصلاة والذكر وغيرهما.
6- أيضًا يستحب أداء الزكاة خلال العشر الأواخر من رمضان.